القدرة التنبؤية لهوية عدم اليقين بدافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

قصد البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى هوية عدم اليقين ودافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية ممن لديهم مفهوم ذات إيجابى وسلبى، بالإضافة إلى التعرف على علاقة هوية عدم اليقين بدافع التحقق الذاتى، وفحص القدرة التنبؤية لهوية عدم اليقين بمستوى دافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية. وتکونت العينة النهائية للبحث من (278) طالباً بالصف الأول بالمرحلة الثانوية منهم (147 طالباً لديهم مفهوم ذات إيجابى و131 طالباً لديهم مفهوم ذات سلبى). وقد توصل البحث إلى عدة نتائج وهى: وجود مستوى مرتفع جدًا من هوية عدم اليقين فيما يتعلق ببُعد الاستقرار العاطفى مع وجود مستوى مرتفع من هوية عدم اليقين فيما يخص بقية الأبعاد والدرجة الکلية لهوية عدم اليقين لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية، ووجود دافع متوسط للتحقق الذاتى فيما يخص جميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس دافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية. کما توصلت نتائج البحث إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين جميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس هوية عدم اليقين وجميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس دافع التحقق الذاتى لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية، ووجود تأثير سالب دال إحصائيًا لدرجات مقياس هوية عدم اليقين على دافع التحقق الذاتى، وأنه يمکن التنبؤ بدافع التحقق الذاتى من هوية عدم اليقين لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية