هدفت الدراسه إلى وضع تصور مقترح لمعايير منح الترخيص لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر وقد استخدمت الدراسه المنهج الوصفي وتناولت مفهوم الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم ثم أهمية ودواعي الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم كما تناولت الدراسه بعض الخبرات العالميه المتقدمه في مجال منح الترخيص المهني للمعلمين لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام كما في الولايات المتحده الامريكيه والمملكه المتحده و اليابان ولتحقيق هدف الدراسه تم استخدام استبانه مكونه من تسعة محاور تشمل معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر و قد توصلت النتائج إلى أن معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم لمعلمي التعليم الثانوي العام مهمه جداً و اقترحت الدراسه أن يتم منح الرخصه المهنيه بموجب عدد من الاجراءات كاجتياز المرشح بنجاح اختبارات منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام و تقارير الاداء ومجموع الساعات التدريبيه التي خضع لها وقد أوصت بأن العمل فى المهن المختلفة لا يکتفى بالحصول على الدرجة الجامعية أوالتدريب العملى , وإنما لا بد من الحصول على شهادة صلاحية العمل بالمهنة.
عبد الكريم حلمي عبد الكريم, محمود. (2023). معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 475-538. doi: 10.21608/mathj.2022.163031.1261
MLA
محمود عبد الكريم حلمي عبد الكريم. "معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 1, 2023, 475-538. doi: 10.21608/mathj.2022.163031.1261
HARVARD
عبد الكريم حلمي عبد الكريم, محمود. (2023). 'معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), pp. 475-538. doi: 10.21608/mathj.2022.163031.1261
VANCOUVER
عبد الكريم حلمي عبد الكريم, محمود. معايير منح الترخيص المهني لمزاولة مهنة التعليم بالتعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(1): 475-538. doi: 10.21608/mathj.2022.163031.1261