معوقات التمويل الذاتي للتعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات (دراسة ميدانية علي محافظة المنيا )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية. جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي مفهوم تمويل التعليم، وأهميته ومصادره ,والعوامل المؤثرة فيه, والتحديات والمشكلات التى تواجهه, كما هدف البحث ايضاً الي تسليط الضوء علي فكرة التمويل الذاتي من خلال التعرف علي مفهومه وصوره ، والعوامل المؤثرة فيه، ومعوقاته بالتعليم الثانوي الزراعي المصري نظام الثلاث سنوات, واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب للدراسة, كما قامت الباحثة بإعداد الاستبانة كأداة للدراسة الميدانية , ثم تم تطبيقها علي (460) فرداً هم ( موجهين , ومدراء , ووكلاء , ومعلمين ) مدارس التعليم الثانوي الزراعي بمحافظة المنيا.
واقتصر البحث الحالي علي عرض معوقات التمويل الذاتي بمدارس التعليم الثانوي الزراعي نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنيا, وتوصلت نتائج البحث الي بعض معوقات التمويل الذاتي بتلك المدارس من أبرزها ما يلي:-
محدودية صلاحيات الإدارات المدرسية فى الحصول علي التمويل اللازم , ضعف الوعي المجتمعي لدى المستثمرين بدعم المدرسة الثانوية الزراعية , قصور محتوي المقررات الدراسية فى تنمية الميول الإنتاجية لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية, افتقار المدارس الثانوية الزراعية للاماكن اللازمة للأنشطة الانتاجية, ضعف التخطيط لتنمية الموارد الذاتية بالمدارس الثانوية الزراعية., انخفاض حماس بعض المدراء والمعلمون لدعم فكرة التمويل الذاتي.

الكلمات الرئيسية