هدف هذا البحث إلى ترتيب أولويات تطوير التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء والمختصين وفقاً لأسلوب التحليل الهرمي للقرارات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق صحيفة استبيان مكونة من سبع أولويات وعناصرها الفرعية، وتم التطبيق على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (74) من الخبراء والمختصين في الإعلام بمصر، واستخدم أسلوب التحليل الهرمي للأولويات لوضع تصور يرتب أولويات التطوير واجراءاتها. وكشفت نتائج البحث إلى وضع ترتيب لأولويات تطوير التعليم الإعلامي باستخدام التحليل الهرمي؛ حيث جاءت أولوية تطوير التدريب العملي والاهتمام بالجانب التطبيقي كأحد أهم وأول الأولويات التي يجب العمل عليها لتطوير التعليم الإعلامي وتحسين مخرجاته. يليها تدريب ورفع قدرات اعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم الإعلامي من خلال الاستعانة بالخبراء والمختصين. وأوصى الباحث في ضوء هذه النتائج بضرورة وضع خطة وطنية على مستوى الجامعات المصرية للاستفادة من مشروعات تخرج طلاب الإعلام، واكتشاف مواهبهم برعاية الدولة والمؤسسات الخاصة. واستخدام التكنولوجيا في محاكاة بيئة العمل الإعلامية، وتدريب الطلاب عليها كالرحلات العلمية عن بعد، ومحاكاة الاستديوهات، والمعدات المكلفة باستخدام البيئات الافتراضية، وتقنيات الواقع المعزز، والمحاكاة الافتراضية.
رجب عطا علي, أشرف. (2023). أولويات تطوير التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء والمختصين وفقاً لأسلوب التحليل الهرمي للقرارات (AHP).. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 819-868. doi: 10.21608/mathj.2023.173113.1286
MLA
أشرف رجب عطا علي. "أولويات تطوير التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء والمختصين وفقاً لأسلوب التحليل الهرمي للقرارات (AHP).". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 1, 2023, 819-868. doi: 10.21608/mathj.2023.173113.1286
HARVARD
رجب عطا علي, أشرف. (2023). 'أولويات تطوير التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء والمختصين وفقاً لأسلوب التحليل الهرمي للقرارات (AHP).', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), pp. 819-868. doi: 10.21608/mathj.2023.173113.1286
VANCOUVER
رجب عطا علي, أشرف. أولويات تطوير التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء والمختصين وفقاً لأسلوب التحليل الهرمي للقرارات (AHP).. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(1): 819-868. doi: 10.21608/mathj.2023.173113.1286