هدف البحث إلي الكشف عن العلاقة بين الدافع للإنجاز وتقدير الذات والتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل، ولتحقيق ذلك الهدف وضعت بعض التساؤلات التي تعبر عن مشكلة البحث وتتمثل فيأولاً-هل توجد دلالة معنوية لمتوسط حجم التأثير الكلي للدافع للإنجاز في التحصيل الأكاديمي في الدراسات المتضمنة في البحث ؟ ثانياً-هل توجد دلالة معنوية لمتوسط حجم التأثير الكلي لتقدير الذات في التحصيل الأكاديمي في الدراسات المتضمنة في البحث؟وللإجابة عن هذه التساؤلات تم استخدام منهج ما وراء التحليل للتوليف بين الدراسات السابقة والوصول منها إلي قرارات أكثر عمومية، فتم تجميععينة من الدراسات الأولية بلغت(114) دراسة، وتم تحليل وفحص تلك الدراسات في ضوء مجموعة من المعايير، لتشتمل عينة الدراسات النهائية علي(48) دراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Comprehensive Meta- Analysis 3، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود تأثير دال لمتوسط حجم تأثير الدافع للإنجاز علي التحصيل الأكاديمي للدراسات المتضمنة في البحث، ووجود تأثير دال لمتوسط حجم تأثير تقدير الذات علي التحصيل الأكاديمي للدراسات المتضمنة في البحث. كما تم التوصل إلي وجود سيمترية وعدم وجود تحيز نشر للدراسات المتضمنة في البحث.
حسن, أسماء فرغلي عبد الرحمن. (2023). الدافع للإنجاز وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), 397-432. doi: 10.21608/mathj.2023.312197
MLA
أسماء فرغلي عبد الرحمن حسن. "الدافع للإنجاز وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 3, 2023, 397-432. doi: 10.21608/mathj.2023.312197
HARVARD
حسن, أسماء فرغلي عبد الرحمن. (2023). 'الدافع للإنجاز وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), pp. 397-432. doi: 10.21608/mathj.2023.312197
VANCOUVER
حسن, أسماء فرغلي عبد الرحمن. الدافع للإنجاز وتقدير الذات وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(3): 397-432. doi: 10.21608/mathj.2023.312197