تدريس القراءة باستخدام المدخل الدرامي لعلاج بعض صعوبات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج علاجي قائم علي المدخل الدرامي في القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة نزلة حرز الابتدائية بمركز أبو قرقاص, وقياس أثره في علاج بعض الصعوبات التي تشيع لديهم ,وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة وكان قوامها( 29) تلميذاًوتلميذة درست بالطريقة المعتاددة,والمجموعة التجريبية وكان قوامها (29) تلميذاًوتلميذة درست باستخدام المدخل الدرامي ,وتم إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية واختبار وبطاقة ملاحظة لتحديد المهارات القرائية المناسبة لهم والصعوبات التي تشيع في قراءتهم الجهرية ,وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين في البرنامج المقيس ,تم تطبيق البرنامج ,ثم تم تطبيق الاختبار وبطاقة ملاحظة القراءة الجهرية تطبيقاً بعدياً على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,5) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية بجزئية لصالح المجموعة التجريبية وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.



الكلمات المفتاحية : المدخل الدرامي – صعوبات القراءة الجهرية .

الكلمات الرئيسية