خبرة سنغافورة في إدارة مواهب مؤسسات التعليم قبل الجامعي وإمكانية الاستفادة منها بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل خبرة سنغافورة في أبعاد إدارة المواهب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وتحديد إمكانية الاستفادة منها بجمهورية مصر العربية، وفي ضوء هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ـوتوصلت نتائج الدراسة الى تميز خبرة سنغافورة في جميع أبعاد إدارة المواهب بمؤسسات التعليم قبل الجامعي؛ وذلك باهتمام سنغافورة باختيار وتعيين المعلمين والقادة من الثلث الأفضل من خريجي الثانوية العامة وفق معايير اختيار صارمة، وصقل وتطوير مواهب العاملين؛ وذلك بتوفير العديد من البرامج التدريبية المتنوعة لجميع العاملين مع تقديم الدعم المادي الكافي والأدوات المساعدة على التدريب وقياس أثر البرامج التدريبية، وقدمت سنغافورة مثالًا يحتذي به في تحفيز المعلم وتقدير مكانته، وتخصيص جوائز لأفضل مدرسة وأفضل معلم وأفضل قائد كنماذج مشرفة يُحتذى بها، ونشر هذه النماذج في المنصات التعليمية ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى تطبيق نظام للترقي والمكافآت قائم على الجدارة، ونتائج تقرير الأداء، قامت برفع رواتب المعلمين؛ لتكون من أعلى المهن، وجعلها تنافسية، بالإضافة إلى المزايا والتعويضات ومكافآت الاحتفاظ، وتوفير منح دراسية ماجستير ودكتوراة داخل وخارج سنغافورة، وتوفير فرص الترقي الوظيفي السريع، واستخدامت أحدث الأساليب الإدارية في تقييم الأداء على مستوى العالم يتم اعدادها وتطويرها باستمرار وفق المستجدات العالمية وبناءً على هذه التقييمات تحدد خطط التطوير والتحسين المدرسي، وزيادة الرواتب والمكافآت والترقيات. وتم الاستفادة من خبرة سنغافورة في وضع إجراءات مقترحة للاستفادة منها في تطبيق إدارة المواهب بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر على ضوء خبرة سنغافورة.

الكلمات الرئيسية