الرعاية المهنية للمعلمين الجدد بالتعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية (آليات مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة- كلية التربية - جامعة بني سويف

2 قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة - كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم آليات مقترحة للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لعرض الأسس الفكرية لمدخل إدارة الموارد البشرية من حيث المفهوم، والأهداف والأهمية والوظائف، ثم عرض وتحليل للأسس الفكرية للرعاية المهنية للمعلمين الجدد من حيث المفهوم، والأهداف والأهمية وأساليب الرعاية ومراحلها وخطواتها، وعرض لبعض النماذج التطبيقية لأساليب الرعاية المهنية للمعلمين الجدد في كل من فنلندا، واستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وواقع الرعاية المهنية للمعلمين الجدد بمصر، كما قامت الدراسة بالتعرف على آراء الخبراء حول الآليات المقترحة للرعاية المهنية للمعلمين الجدد في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، من خلال استبانة طبقت على( 51) خبيرًا من أساتذة الجامعات ووزارة التربية والتعليم، وتوصلت الدراسة إلي أربعة آليات للرعاية المهنية للمعلمين الجدد تمثلت في: التثقيف والتهيئة، تحسين وتطوير المهارات، تحسين وتطوير الممارسات، الترخيص لمزاولة المهنة، وقد وافق الخبراء على أن يتم تنفيذ هذه الآليات من خلال أربعة جهات هي: في المرتبة الأولي المدرسة حيث تتحمل المسئولية عن تنفيذ آليات الرعاية المهنية وذلك بنسبة قدرها (33%) وفي المرتبة الثانية الأكاديمية المهنية للمعلمين بنسبة قدرها (28%)، وفي المرتبة الثالثة التوجيه بنسبة قدرها (25%) وفي المرتبة الرابعة والأخيرة الإدارة التعليمية بنسبة قدرها (14%).

الكلمات الرئيسية