اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين التفكير القائم على الحكمة ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبات الموهوبات بجامعة السويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس -كلية التربية- قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التأكد من طبيعة العلاقة السببية بين التفكير القائم على الحكمة(متغير مستقل) واليقظة العقلية(متغير وسيط) ومهارات فعالية الحياة (متغير تابع) لدى الطالبات الموهوبات بالفرقة الثالثة بكلية التربية في جامعة السويس. ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق أدوات الدراسة التالية:1. مقياس الخصائص السلوكية للموهبة(إعداد: الباحث) 2. مقياس مهارات فعالية الحياة(إعداد: الباحث) 3. مقياس التفكير القائم على الحكمة(إعداد: الذيابي،  2017)4. مقياس اليقظة العقلية(إعداد: البحيري وآخرون، 2014) 5. استمارة مقابلة كلينيكية لمهارت فعالية الحياة للطالبات الموهوبات(إعداد: الباحث) 6. اختبار  تداعي الكلمات الإسقاطى(إعداد: ربابورت وجيل وشافر، 1945)، وذلك على عينة حجمها (96) طالبة بمتوسط عمر زمنى قدره(21,80) سنة وانحراف معيارى قدره(0,81). وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1.  يمكن التوصل إلى نموذج سببي يفسر العلاقة بين المتغيرات( إدارة الانفعالات- الإيثار- إصدار الحكم) كمتغيرات مستقلة، (والدرجة الكلية لليقظة العقلية) كمتغير وسيط و(الدرجة الكلية لمهارات فعالية الحياة) كمتغير تابع لدى الطالبات مرتفعات الموهبة2. وجود فروق في ديناميات الشخصية بين الحالتين الطرفيتين على مقياس مهارات فعالية الحياة كما يوضحة اختبارتداعي الكلمات الإسقاطي.

الكلمات الرئيسية