الكمالية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي والأداء الفني لدى طلاب كلية التربية الفنية بالمنيا: دراسة سيكومترية كلينيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الكمالية والتنظيم الانفعالي لدى طلاب كلية التربية الفنية بالمنيا، والكشف عن الفرق بين مرتفعي الكمالية ومنخفضي الكمالية في التنظيم الانفعالي والأداء الفني من طلاب كلية التربية الفنية، وكذلك الكشف عن الدلالات والمعاني التي قد تشير إلى وجود ميول للكمالية المرتفعة في البناء النفسي لدى الحالة الطرفية العالية في الأداء والتميز الفني من خلال تاريخ الحالة ومنهج الدراسة الكلينيكية باستخدام اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص

ودلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين أبعاد الكمالية وإعادة التقييم المعرفي لدى طلاب كية التربية الفنية، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين أبعاد الكمالية والقمع التعبيري لدى طلاب كلية التربية الفنية عينة الدراسة، كما توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي الكمالية والطلاب منخفضي الكمالية في كل من: إعادة التقييم المعرفي، والتنظيم الانفعالي (الدرجة الكلية)؛ لصالح الطلاب ذوي الكمالية المرتفعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي الكمالية والطلاب منخفضي الكمالية في القمع التعبيري، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب مرتفعي الكمالية والطلاب منخفضي الكمالية في الأداء الفني (الرسم، والتصوير، والنحت، والإعلان)، لصالح الطلاب ذوي الكمالية المرتفعة، واتفقت نتائج الدراسة السيكومترية مع نتائج الدراسة الكلينيكية التي أسفرت عن وجود مجموعة من العلامات والدلالات والمعاني النفسية، والتي أشارت إلى وجود صعوبة في التنظيم الانفعالي وميول للكمالية العصابية مرتفعة في البناء النفسي للحالة الطرفية العالية في التنظيم الانفعالي والأداء الفني، وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية والبحوث والدراسات المقترحة.

الكلمات الرئيسية