وحدة قائمة على التخصصات البينية لتحسين مهارات الفهم الناقد فى اللغة الفرنسية ومفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب االفرقة الثالثة بكلية التربية بالمنيا

Document Type : Original Article

Author

Faculty of Education, Minia University

Abstract

يهدف هذا البحث الى دراسة أثر استخدام وحدة مقترحة قائمة على مدخل التخصصات البينية فى تنمية الفهم الناقد فى اللغة الفرنسية ومفاهيم التنيمة المستدامة. ولتحقيق هذا الهدف عمد الباحث الى اعداد اربعة أدوات للبحث تتمثل فى : اعداد قائمة تضم 20 مهارة من مهارات الفهم الناقد ثم اعداد اختبار قبلى بعدى لقياس مستوى الطلاب فى هذه المهارات ,ثم أعد قائمة تشمل 21 من مفاهيم التنمية المستدامة فى ظل رؤية مصر 2030 والتى تهدف الى تنمية اربعة محاور هى المجتمع والاقتصاد والبيئة والثقافة. كما اعد الباحث استبانة لقياس استيعاب الطلاب لمفاهيم التنمية المستدامة.
وقد قام الباحث بتطبيق أدوات البحث وكذلك الوحدة المقترحة على 30 من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. ومن خلال المعالجة الاحصائية لدرجات الطلاب وتحليل نتائج البحث خلص الباحث الى تاكيد فاعلية المقترحة فى تحسين مهارات الفهم الناقد ومفاهيم التنمية المستدامة لدى عينة البحث. ويوصى الباحث بالاهتمام بهاتين الكفائتين لدى متعلمى اللغة الفرنسية سواء فى المدارس او الجامعات المصرية.