البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس قلق التكنولوجيا وعلاقتها ببعض الخصائص الديموجرافية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة قناة السويس بالاسماعيلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع مقياس باللغة العربية لقلق التكنولوجيا Technology anxiety مع توضيح خصائصه السيكومترية وتوضيح مدى ثبات وصدق المقياس لكي يتم استخدامه في الدراسات النفسية والتربوية المختلفة. يشير قلق التكنولوجيا إلى حالة وجدانية تستثير لدى الفرد مشاعر سلبية تتعلق باستخدام التكنولوجيا وتدفع الفرد إلى تجنب كل ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Wilson,2018). ونظراً للتوسع في استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات بما فيها مجال التعليم والتعلم أصبح من الضروري دراسة جميع العوامل المتعلقة بتقبل واستخدام تكنولوجيا المعلومات من قبل الطلاب المعلمين. اعتمدت الدراسة الحالية على بيانات 581 طالب من طلاب كلية التربية بجامعة قناة السويس من طلاب الفرقة الثالثة الذين يدرسون مقرر لتكنولوجيا التعليم. وقد أشارت النتائج إلى أن البنية العاملية لقلق التكنولوجيا تتكون من أربعة أبعاد فرعية وهي الخوف من الفشل في التعامل مع المشكلات التكنولوجية، والنتائج المستقبلية السلبية المتعلقة بتطبيقات التكنولوجيا، والقلق من استخدام تطبيقات التكنولوجيا بسبب عدم كفاية البنية التحتية، والتوتر أو عدم الارتياح الناجم عن استخدام التطبيقات التكنولوجية في مجال التعليم. وقد تمتع النموذج بمؤشرات ثبات وحسن مطابقة جيدة. وبالكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في متغير قلق التكنولوجيا، أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى النوع.

الكلمات الرئيسية