دراسة مقارنة لاستخدام المؤشرات المركبة في تطوير النظم التعليمية في كل من فنلندا وإستونيا، وإمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة - كلية التربية- جامعة الاسكندرية

المستخلص

بزغت المؤشرات المركبة على ساحة الاهتمام منذ بداية القرن العشرين؛ مرتبطة بتخطيط التعليم، وتقدير الاحتياجات التعليمية لاتخاذ القرار، وصنع السياسة التعليمية .

والمؤشر المركب هو مزيجاً أو تجميعاً رياضياً لمجموعة من المؤشرات المُفردة، والتي تُمثل الأبعاد المختلفة للظاهرة التي سيتم قياسها؛ حيث تُقدم المؤشرات المركبة صورة متكاملة عن جميع أبعاد الظاهرة، وهذا مالا تستطيع المؤشرات المُفردة القيام به .

ومنذ استخدام الأساليب الإحصائية في التربية المقارنة، وحتى الآن يتزايد صنع، واستخدام المؤشرات المركبة في دراسة الأنظمة التعليمية؛ بالتحليل والتقييم سعياً نحو التطوير.

وقد اعتمد صناع السياسات في الآونة الأخيرة المؤشرات المركبة كأدوات مفدة في تحليل السياسات التعليمية،وتطويرها؛ الأمر الذي مَكَّنَ المنظمات الدولية من إجراء مقارنات دولية تعود بالنفع على الأنظمة الوطنية من جراء المقارنة مع الآخرين .

ولما كان لمخرجات التعليم، ونتائجه قيمة كبرى في تقديم صورة عن نجاح الأنظمة التعليمية. ولهذا فقد هدف البحث الراهن إلى تصميم مؤشر مركب لقياس مخرجات التعليم ،ونتائجه، علاوة على طرح عدد من الإجراءات المُقترحة لتفعيل صنع، واستخدام المؤشرات المركبة في تطوير النظام التعليمي المصري على ضوء الإفادة من خبرتي: فنلندا، وإستونيا، وبما يتناسب والسياق الثقافي للمجتمع المصري.واعتمِدَ في ذلك على استخدام المدخل الإحصائي في الدراسات التربوية المقارنة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}