هدف هذا البحث إلى تحليل البيئة الداخلية لمنظومة التعليم الثانوي العام تمهيدًا للتحول الرقمي لها، وذلك بتحديد نقاط القوة والضعف فيها، وتتضمن البيئة الداخلية(المعلم، المناهج والمقررات الدراسية، التقويم والاختبارات، الإمكانات المادية، الإدارة المدرسية)، وبالإستفادة من المنهج الوصفي تم جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها والإفادة منها في بناء أداة البحث التي تم تطبيقها على عينة من معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا، وتوصل البحث إلى بعض نقاط القوة التي تساعد على التحول الرقمي لمنظومة التعليم الثانوي العام ومنها(تدريب المعلمين على استخدام التابلت والسبورة الذكية، إطلاق منصات تعليمية إلكترونية، توفير جهاز تابلت لكل طالب من طلاب التعليم الثانوي العام،تعدد مصادر حصول المعلمين على المعلومات، مثل: الإنترنت والكتاب المدرسي والمكتبة الإلكترونية)، ومن نقاط الضعف التي تعوق التحول الرقمي للمنظومة(قلة الاهتمام بمادة الحاسب الآلي وعدم اعتبارها مادة أساسية، انفصال المناهج عن العلوم المستقبلية وسوق العمل، التذبذب في القرارات المتعلقة بكيفية أداء الطلاب للاختبارات إلكترونية أم ورقية، قلة الاهتمام بآراء المعلمين في تحديث المناهج).
مهران, عبير نبيل سيد مهران. (2024). تحليل البيئة الداخلية لمنظومة التعليم الثانوي العام وانعكاساتها على التحول الرقمي لها. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), 99-125. doi: 10.21608/mathj.2024.189497.1312
MLA
عبير نبيل سيد مهران مهران. "تحليل البيئة الداخلية لمنظومة التعليم الثانوي العام وانعكاساتها على التحول الرقمي لها", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 1, 2024, 99-125. doi: 10.21608/mathj.2024.189497.1312
HARVARD
مهران, عبير نبيل سيد مهران. (2024). 'تحليل البيئة الداخلية لمنظومة التعليم الثانوي العام وانعكاساتها على التحول الرقمي لها', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), pp. 99-125. doi: 10.21608/mathj.2024.189497.1312
VANCOUVER
مهران, عبير نبيل سيد مهران. تحليل البيئة الداخلية لمنظومة التعليم الثانوي العام وانعكاساتها على التحول الرقمي لها. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(1): 99-125. doi: 10.21608/mathj.2024.189497.1312