الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ضوء اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تربية مقارنة وإدارة تعليمية، كلية التربية، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر

2 قسم التربية المقانة والادارة التعليمية کلية التربية - جامعةبني سويف

3 تربية مقارنة وإدارة تعليمية - كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة وأدوارهم المستقبلية والخصائص التي يجب أن يتمتع بها في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر الخبراء والمختصين في ميدان التربية الخاصة، من خلال استخدام المنهج الوصفي وتطبيق استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها؛ على عينة طبقية عشوائية من الخبراء والمختصين في ميدان التربية الخاصة بلغ قوامها(62) خبيرًا ومختصًا، وقد أسفرت نتائج البحث إلى أن المحور الثاني الاحتياجات التدريبية المتعلق بالمهارات المهنية جاء في المرتبة الأولى بنسبة متوسط استجابة(0,945) تلاه في المرتبة الثانية المحور الثالث الاحتياجات التدريبية المتعلق بالمهارات البحثية والمعرفية بنسبة متوسط استجابة(0,934) ، في حين جاء في المرتبة الأخيرة المحور الأول الاحتياجات التدريبية المتعلق بالمهارات التكنولوجية بنسبة متوسط استجابة (0,918)، وهذه النسب أعلى من الحد الأعلى لحدود الثقة والذي بلغ حسابه وتقديره بنسبة(0,898)، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0,05)وفق متغيرات المسمى الوظيفي والنوع وعدد سنوات الخبرة، وفي ضوء نتائج البحث يوصي ببناء برامج تنمية مهنية لمعلمي التربية الخاصة مبنية على الاحتياجات التدريبية ومتطلبات وأبعاد اقتصاد المعرفة.

الكلمات الرئيسية