الخصائص السيكومترية لمقياس تنظيم الانفعالات لمعلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا-كلية التربية

10.21608/mathj.2024.273503.1418

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد أداة لقياس تنظيم الانفعالات لمعلمي المرحلة الثانوية, والتحقق من كفاءته السيكومترية, واستخراج بعض مؤشرات الصدق والثبات, ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث على مقياس تنظيم الانفعالات, وتم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية(160) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الثانوية بالمنيا بواقع(74 ذكرًا، 86 أنثى) تتراوح أعمارهم ما بين(22-59) عامًا وبمتوسط عمري(45.78) سنة وانحراف معياري(8.71), وعينة أساسية (354) بواقع(174 ذكرًا، 180 أنثى) بمتوسط عمري(46.28) سنة وانحراف معياري(9.21), وباستخدام الصدق العاملى وصدق المحكمين للتأكد من صدق المقياس الذي نتج عنه أربعة أبعاد(إعادة التقييم- حل المشكلات- القمع- الاجترار)، واستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية للتأكد من ثبات المقياس, ودلت النتائج على أن المقياس يتمتع بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلي والثبات مما أثبت صلاحيته للتطبيق, كما توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات العينة في تنظيم الانفعالات ككل لصالح المعلمات، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات العينة في بعض أبعاد تنظيم الانفعالات (القمع، حل المشكلات), ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في بُعد (الاجترار) لصالح المعلمات. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في بعد (إعادة التقييم ) لصالح المعلمات, كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات.

الكلمات الرئيسية