1
قسم علم النفس التربوي-كلية التربية - جامعة المنيا-مصر
2
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر
10.21608/mathj.2024.273990.1421
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي، يتم الإجابة عنها وفق تدريج ليكرت خماسي. كما أظهرت النتائج تمتع مقياس الاندماج الأكاديمي بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق صدق التحليل العاملي التوكيدي، ودرجة عالية من الثبات والذي تم حسابه من خلال معامل الفا كرونباخ. وبالتالي فإن هذا المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية.
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي.
عبدالغني, تامر أشرف عبدالفتاح, حبشي, نجدي ونيس, عبد العزيز, أمل أنور, & مقلد, هاله کمال الدين حسن. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), 106-131. doi: 10.21608/mathj.2024.273990.1421
MLA
تامر أشرف عبدالفتاح عبدالغني; نجدي ونيس حبشي; أمل أنور عبد العزيز; هاله کمال الدين حسن مقلد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 2, 2024, 106-131. doi: 10.21608/mathj.2024.273990.1421
HARVARD
عبدالغني, تامر أشرف عبدالفتاح, حبشي, نجدي ونيس, عبد العزيز, أمل أنور, مقلد, هاله کمال الدين حسن. (2024). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), pp. 106-131. doi: 10.21608/mathj.2024.273990.1421
VANCOUVER
عبدالغني, تامر أشرف عبدالفتاح, حبشي, نجدي ونيس, عبد العزيز, أمل أنور, مقلد, هاله کمال الدين حسن. الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(2): 106-131. doi: 10.21608/mathj.2024.273990.1421