الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي-كلية التربية - جامعة المنيا-مصر

2 قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر

10.21608/mathj.2024.273990.1421

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي، يتم الإجابة عنها وفق تدريج ليكرت خماسي. كما أظهرت النتائج تمتع مقياس الاندماج الأكاديمي بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق صدق التحليل العاملي التوكيدي، ودرجة عالية من الثبات والذي تم حسابه من خلال معامل الفا كرونباخ. وبالتالي فإن هذا المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية.



هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي والتحقق من الخصائص السيكومترية له؛ وذلك من خلال التعرف على صدق وثبات المقياس. وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا، بمتوسط عمري قدره (20,20) وانحراف معياري قدره (223,1). وأسفر البحث الحالي عن إعداد مقياس للاندماج الأكاديمي يتكون من (45) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، والاندماج المعرفي.

الكلمات الرئيسية