معوقات التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الثانوية الازهرية وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

أصبحت الحاجة ملحة إلى إدراج التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأزهري خاصة ضمن برامج إصلاح التعليم حيث تشير بعض الدراسات (آمال الغرباوي، وعبد السلام الشبراوي) الي أن الواقع الفعلي للتنمية المهنية للمعلمين وخصوصا في الازهر لا يتماشى مع التطور المعرفي الهائل الذي يمر به العالم مما يدعو إلى ضرورة مراجعة واقع التنمية المهنية لمعلمي الثانوية الأزهرية في مصر من هنا تهدف هذه الدراسة إلى تعرف واقع التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الثانوية الأزهرية والمعوقات ووضع آليات تخطيها وهذا ما يمكن تحديده في الأسئلة التالية:

1-ما معوقات التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الثانوية الازهرية في محافظة المنيا؟

2-ما المقترحات الواجب توافرها للتنمية المهنية لمعلمي المعاهد الثانوية الأزهرية؟ أهمية هذه الدراسة من كونها من الدراسات التي تتناول المعلم الازهري في المرحلة الثانوية كأساس العملية التعليمية كأحد أهم العناصر بها وبلغ عدد العينة 432 من اصل 932 هو عدد المعلمين بالمرحلة الثانوية الازهرية.وتوصلت الدراسة الي أن المحتوي التدريبي المقدم لمعلمي المعاهد الثانوية بمحافظة المنيا غير مفيد سواء من الناحية العملية أو من الناحية النظرية وان التدريبات المقدمة إليهم من الأكاديمية المهنية للمعلمين غالبا لا تضيف لهم إضافات جديدة من ناحية التخصص أو الخبرات وأن تخطيط برامج تدريب يتم على المستوى المركزي دون أي مشاركة من الدارسين، وأيضا قصور عملية التخطيط لإعداد البرامج التدريبية وفق الاحتياجات التدريبية. وأن التدريبات المقدمة إليهم لا تكون عن طريق الأنترنت وإنما تكون من خلال الحضور إلى القاعات المخصصة لذلك وجها لوجه وأن التدريبات المقدمة إليهم لا تضيف لهم أي مهارات جديدة حيث أن القائمين على البرامج التدريبية غير متخصصين أن التدريبات المقدمة إليهم لا تتسم بالمرونة والوضوح

الكلمات الرئيسية