فاعلية استخدام استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي في تحسين مستوى الإستيعاب القرائي لدى طالبات قسم اللغة الأنجليزية في المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

10.21608/mathj.2024.308291.1473

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي في تحسين مستوى الاستيعاب القرائي لدى طالبات قسم اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة، كما اعتمدت المنهج التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي بعدي)، الذي يتناول أثر المتغير المستقل(استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي) على المتغير التابع(الاستيعاب القرائي) لدى طالبات قسم اللغة الانجليزية في المرحلة الجامعية، وطبقت الدراسة على عينة من 80 طالبة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القصيم المنتظمين في الدراسة، استخدمت الدراسة تصميماً قبل وبعد لقياس تأثير الاستراتيجية على مستوى الاستيعاب القرائي، استخدمت الدراسة تحليلات الوصف الإحصائي لتحليل درجات الاختبار القبلي والبعدي لمستوى الاستيعاب القرائي، كما تم استخدام اختبار t للمقارنة بين المتوسطات قبل وبعد تطبيق استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي، ومعامل بيرسون وسبيرمان ومعامل الانحدار، وأظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في مستوى الاستيعاب القرائي بعد تطبيق استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي، أيضاً هناك فرق دال إحصائياً بين درجات الاختبار القبلي والبعدي، مما يشير إلى فعالية استراتيجية التفكير الناقد والإبداعي في تحسين مستوى القراءة لدى الطالبات، وأوصت الدراسة بتشجيع الطلاب على إجراء أبحاث ومشاريع إبداعية تعتمد على استراتيجيات التفكير الناقد، مثل كتابة مقالات نقدية أو إنتاج أعمال إبداعية متعددة الوسائط.

الكلمات الرئيسية