برنامج قائم على التربية من أجل المواطنة العالمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس- كلية التربية - جامعة الاسكندرية

10.21608/mathj.2024.312356.1474

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام برنامج قائم على التربية من أجل المواطنة العالمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الاسكندرية وعددهم أحد عشر طالب خلال فصل الربيع للعام الأكاديمي 2023/ 2024. و لتحقيق ذلك طبقت الباحثة أداة الدراسة المتمثلة في اختبار يقيس ما يتمتع به هؤلاء الطلاب من مهارات في القراءة الناقدة. و قد أسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون للعينين المرتبطتين، عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب المعلمين في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لأداة الدراسة لصالح التطبيق البعدي و بحجم أثر عال. و من ثم فان البرنامج القائم على التربية من أجل المواطنة العالمية له أثر ايجابي كبير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. وهذه النتائج متفقة مع العديد من الدراسات السابقة التي أجريت على متغيرات شبيهة.

الكلمات المفتاحية: التربية من أجل المواطنة العالمية، مهارات القراءة الناقدة، الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

الكلمات الرئيسية