فعالية برنامج تدريبي قائم على القصص الرقمية التفاعلية لتحسين بعض مهارات الذاكرة الدلالية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

10.21608/mathj.2024.320611.1487

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على القصص الرقمية التفاعلية لتحسين بعض مهارات الذاكرة الدلالية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا، وتكونت العينة من(8) أطفال من ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا ترواحت أعمارهم بين(6-9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7,88)، وانحراف معياري قدره (1,15) بجمعية صوت المعاق ذهنيًا بالقطامية بمحافظة القاهرة، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (4) أطفال لكل مجموعة، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس الذاكرة الدلالية إعداد/ الباحث، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة: إعداد/ أبوالنيل وآخرون(2011) ، وتم تطبيق البرنامج التدريبي/ إعداد الباحث علي أفراد المجموعة التجريبية لمدة اثنا عشر أسبوعًا بواقع(35) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيًا، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة الدلالية لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الذاكرة الدلالية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الذاكرة الدلالية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، القصص الرقمية التفاعلية، مهارات الذاكرة الدلالية، الأطفال ذوي الشلل الدماغي المعاقين عقليًا.

الكلمات الرئيسية