الحيوية الذاتية وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنيا، المنيا، مصر

10.21608/mathj.2024.275892.1425

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحيوية الذاتية والصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية جامعة المنيا ، والتعرف على دلالة الفروق بين الذكور والإناث في كل من الحيوية الذاتية والصمود النفسي ، وتكونت عينة الدراسة من (220) طالب وطالبه من طلبة كلية التربية جامعة المنيا منهم (110) ذكور ، و (110) إناث ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، واشتملت الدراسة على مقياس الحيوية الذاتية ل SVS -Ryan & Frederick (1997) ، ترجمة وتعريب عبد العزيز سليم (2016) ، ومقياس الصمود النفسي ل (Wagnild (2009 ، ترجمة وتعريب شيماء عزت وإيمان نصري (2016) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الحيوية الذاتية ودرجات الصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية ، وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الحيوية الذاتية ، وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الصمود النفسي .

الكلمات الرئيسية