الحيوية الذاتية وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنيا، المنيا، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحيوية الذاتية والصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية جامعة المنيا ، والتعرف على دلالة الفروق بين الذكور والإناث في كل من الحيوية الذاتية والصمود النفسي ، وتكونت عينة الدراسة من (220) طالب وطالبه من طلبة كلية التربية جامعة المنيا منهم (110) ذكور ، و (110) إناث ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن ، واشتملت الدراسة على مقياس الحيوية الذاتية ل SVS -Ryan & Frederick (1997) ، ترجمة وتعريب عبد العزيز سليم (2016) ، ومقياس الصمود النفسي ل (Wagnild (2009 ، ترجمة وتعريب شيماء عزت وإيمان نصري (2016) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الحيوية الذاتية ودرجات الصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية ، وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الحيوية الذاتية ، وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الصمود النفسي .

الكلمات الرئيسية