هدف البحث إلى تطوير منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التربية الصحية، ولتحقيقه تم إعداد قائمة معايير للتربية الصحية بناء علي الاضطلاع علي وثيقة الجودة لمعايير تدريس العلوم والمراجع العلمية للتربية الصحية، والمعايير في البحوث والدراسات السابقة وضمت القائمة ستة مجالات للتربية الصحية هي : الصحة الشخصية، والصحة الغذائية، والصحة البيئية، والصحة العقلية والنفسية والاجتماعية والجنسية، والصحة الأمانية والوقائية، والإسعافات الأولية، والأمراض والأدوية والعلاج، وتم تحليل منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء هذه القائمة، واظهرت النتائج قصور منهج الأحياء في أكثر من (80%) من المفاهيم الواردة في هذه القائمة، ومن ثم قامت الباحثة بوضع خريطة المنهج للمدي والتتابع لتتضمن هذه مجالات معايير التربية الصحية لمنهج الأحياء للمرحلة الثانوية. وتم استطلاع أراء السادة المحكمين حول صلاحية تطوير منهج الأحياء في ضوء معايير التربية الصحية في المرحلة الثانوية الذين أقروا بصلاحيته للتطوير، ومن ثم يوصي البحث بالأخذ بتضمين معايير التربية الصحية المقترحة في التطوير القادم لمناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية.
عبدالناصر سيد عبدالحميد, جهاد. (2024). تطوير منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التربية الصحية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(3), 135-164. doi: 10.21608/mathj.2024.303486.1465
MLA
جهاد عبدالناصر سيد عبدالحميد. "تطوير منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التربية الصحية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 3, 2024, 135-164. doi: 10.21608/mathj.2024.303486.1465
HARVARD
عبدالناصر سيد عبدالحميد, جهاد. (2024). 'تطوير منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التربية الصحية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(3), pp. 135-164. doi: 10.21608/mathj.2024.303486.1465
VANCOUVER
عبدالناصر سيد عبدالحميد, جهاد. تطوير منهج الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التربية الصحية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(3): 135-164. doi: 10.21608/mathj.2024.303486.1465