هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى الثقافة الرقمية، ومهارات التواصل الفعال لدى معلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة، إضافة إلى استقصاء المجالات الأكثر شيوعًا للتحيزات المعرفية لدى العينة. كما سعى البحث للكشف عن طبيعة العلاقات بين هذه المتغيرات، وتحليل مدى إسهام التحيزات المعرفية والثقافة الرقمية في التنبؤ بمهارات التواصل الفعال. أُجرِي البحث على عينة قوامها (594) طالبة معلمة بالفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024.
وأشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الثقافة الرقمية ومهارات التواصل الفعال لدى عينة البحث، كما تبين شيوع مجالات التحيزات المعرفية بدرجة مرتفعة لديهن. وأظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين متغيرات البحث باستثناء العلاقة بين التحيزات المعرفية ومهارة الاستماع الفعال فكانت غير دالة إحصائياً. ووفقاً لنتائج تحليل الانحدار يمكن التنبؤ بمهارات التواصل الفعال لدى معلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة من خلال بعض مجالات التحيزات المعرفية وهي: (القفز إلى الاستنتاجات، الانتباه للمهددات، المشكلات المعرفية الاجتماعية)، ومكونين من مكونات الثقافة الرقمية هما: (المعارف الرقمية، والاتجاهات الرقمية)، بينما لم تتضح أي دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بينهما.
مقلد, د.هاله کمال الدين حسن, & محمد, أحمد محمود السيد. (2024). الثقافة الرقمية ومهارات التواصل الفعال والتحيزات المعرفية: دراسة لمعلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 253-311. doi: 10.21608/mathj.2024.318596.1485
MLA
د.هاله کمال الدين حسن مقلد; أحمد محمود السيد محمد. "الثقافة الرقمية ومهارات التواصل الفعال والتحيزات المعرفية: دراسة لمعلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 253-311. doi: 10.21608/mathj.2024.318596.1485
HARVARD
مقلد, د.هاله کمال الدين حسن, محمد, أحمد محمود السيد. (2024). 'الثقافة الرقمية ومهارات التواصل الفعال والتحيزات المعرفية: دراسة لمعلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 253-311. doi: 10.21608/mathj.2024.318596.1485
VANCOUVER
مقلد, د.هاله کمال الدين حسن, محمد, أحمد محمود السيد. الثقافة الرقمية ومهارات التواصل الفعال والتحيزات المعرفية: دراسة لمعلمات الطفولة المبكرة قبل الخدمة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 253-311. doi: 10.21608/mathj.2024.318596.1485