بَرْنَامَجٌ فِي التَّطْبِيقَاتِ اللُّغَوِيَّةِ قَائِمٌ عَلَى التَّعَلُّمِ الْمَعْكُوسِ الْمَصْحُوبِ بِمُنَاقَشَاتٍ إِلِكْتُرُونِيَّةٍ لِتَنْمِيَةِ الْأَدَاءِ الْكِتَابِيِّ وَمَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ الْعُلْيَا لِطُلَّابِ الْفِرْقَةِ الْأُولَى شُعْبَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هَدَفَتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إِلَى إِعْدَادِ بَرْنَامَجٍ فِي التَّطْبِيقَاتِ اللُّغَوِيَّةِ قَائِمٍ عَلَى التَّعَلُّمِ الْمَعْكُوسِ الْمَصْحُوبِ بِمُنَاقَشَاتٍ إِلِكْتُرُونِيَّةٍ، وذَلِكَ لِطُلَّابِ الْفِرْقَةِ الأُولَى شُعْبَةِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ (تَعْلِيم ابْتِدَائي) بكليَّةِ التربيَةِ جَامِعَةِ الْمِنْيَا، وقِيَاسِ أَثَرِهِ فِي تَنْمِيَةِ الْأَدَاءِ الْكِتَابِيِّ وَمَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ الْعُلْيَا لَدَيْهِمْ، حيثُ تمَّ استخدامُ المنهجِ التَّجريبيِّ القَائِمِ عَلَى التَّصميمِ شِبْهِ التَّجريبيِّ ذِي الْمَجْمُوعَةِ الْوَاحِدَةِ، وتكوَّنت مَجْمُوعَةُ الدِّرَاسَةِ مِنْ (38) طَالبًا، وَتَمَثَّلَتْ أَدَاتَا الْقِيَاسِ فِي اخْتِبَارَي الأدَاءِ الْكِتَابِيِّ ومَهَارَاتِ التَّفكيرِ الْعُلْيَا، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ فِي تَنْمِيَةِ هَذَيْنِ المُتَغَيِّرَيْن، تمَّ تطبيقُ أَدَاتَيْهِمَا عَلَى الطُّلابِ مَجْمُوعَةِ الدِّرَاسَةِ تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ ومن ثمَّ دلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فَرْقٍ دَالٍّ إحصائيًّا بين مُتوسطيِّ دَرَجَاتِ هؤلاءِ الطُّلَّابِ فِي القِيَاسَيْنِ القَبْلِي والْبَعْدِي لاختبارِ الأدَاءِ الكِتَابِيِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كُلٌّ عَلَى حِدَةٍ، واختبارِ مَهَارَاتِ التَّفكيرِ العُلْيَا ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كُلٌّ عَلَى حِدَةٍ، وذلك لصَالِحِ القياسِ البَعْدي، كما تمَّ التوصُّلُ إِلَى أَنَّ حَجْمَ الْأَثَرِ للمُتغيِّرِ المُسْتَقِلِّ (البرنامجِ المُقترحِ) فِي المُتغيرَيْنِ التَّابِعَيْنِ (الأَدَاءِ الكِتَابِيِّ، ومَهَارَاتِ التَّفكيرِ الْعُلْيَا) كَانَ كَبِيرًا؛ ممَّا يدلُّ عَلَى فاعليةِ البرنامجِ فِي تَنْمِيَتِهِمَا لَدَى الطُّلابِ مَجْمُوعَةِ الدَّرَاسَةِ؛ ومِنْ ثَمَّ تَمَّ تقديمُ عَدَدٍ مِنَ التَّوْصِيَاتِ والبُحُوثِ المُقْتَرَحَةِ فِي ضَوْءِ النتائجِ الَّتي تمَّ التوصُّلُ إِلَيْهَا.

الكلمات الرئيسية