الذكاء الخُلُقي كمتغير معدل للعلاقة بين الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الازهر

2 كلية التربية بنات- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على عَلاقة الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي لدى طلاب الجامعة، وكذلك علاقة الذكاء الخُلُقي بكل من الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي، والفروق في الذكاء الخلقي والفراغ الوجودي والإدمان الرقمي وفقا لمتغيريّ النوع والتخصص، وأيضا معرفة الدور الذي يؤديه الذكاء الخلقي في العلاقة ما بين الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي، وشملت عينة البحث (539) طالبا وطالبة بجامعة الأزهر من طلاب كليات: التربية بنين وبنات، والعلوم بنين وبنات، والإعلام، واستخدم البحث مقياس الفراغ الوجودي من إعداد (قاسم وآخرون، 2013)، ومقياسي الذكاء الخلقي، والإدمان الرقمي، وهما من (إعداد الباحثَين)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين الدرجة الكلية للذكاء الخلقي وبعض أبعاد الفراغ الوجودي، وكذلك بعض أبعاد الذكاء الخلقي وبعض أبعاد الفراغ الوجودي، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين الذكاء الخلقي والإدمان الرقمي، كما توصل البحث إلى وجود فروق في كلٍ من الذكاء الخلقي والإدمان الرقمي وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لصالح الذكور، وفي الفراغ الوجودي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق في الذكاء الخلقي والفراغ الوجودي والإدمان الرقمي وفقا لمتغير التخصص (كليات نظرية- كليات عملية)، وأخيرا توصلت نتائج البحث إلى أن الذكاء الخلقي له دور معدل في العلاقة بين الفراغ الوجودي والإدمان الرقمي؛ وذلك بعد عزل الأثر الإحصائي لمتغير الذكاء الخلقي.

الكلمات الرئيسية