إدمان الألعاب الإلكترونية كمنبئ بالتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي اضطراب التعلم المحدد :دراسة سيكومترية - كلينيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين إدمان الألعاب الإلكترونية والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي اضطراب التعلم المحدد ،وكذلك نسبة إسهام أبعاد إدمان الألعاب الإلكترونية في التنبؤ بالتجول العقلي، والتعرف على ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالة الأكثر إدمانًا للألعاب الإلكترونية من منظور المنهج الكلينيكي ، وتكونت عينة الدراسة من (155) تلميذ وتلميذة من ذوي اضطراب التعلم المحدد ، بينما عينة الدراسة الكلينيكة تكونت من حالة ذكر وهو الأكثر إدمانًا للألعاب الإلكترونية ، واشتملت أدوات الدراسة : مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية ومقياس التجول العقلي (إعداد: الباحث) ، واختبار كاتل للعامل العام – المقياس الثالث الصورة (ب) تعريب وتقنين أبوحطب وآخرون( 2004) ، واختبار الفرز العصبي السريع إعداد (Mutti et al .(1978 ترجمة كامل (2008)، بالإضافة للأدوات الكلينيكية وهي : استمارة المقابلة الشخصية ، اختبار تفهم الموضوع T.A.T ،ومقاييس النشاط المرجعي لعبد الصمد وآخرون (2022)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين إدمان الألعاب الإلكترونية بأبعاده والتجول العقلي ببعديه ، مع وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية بأبعاده ومقياس التجول العقلي ببعديه في اتجاه الذكور ، وكان نموذج ( الانسحاب ، والاستخدام القهري ، والمشكلات ذات الصلة) كأبعاد لإدمان الألعاب الإلكترونية أكثر النماذج التنبؤية إسهامًا وتنبؤًا بالتجول العقلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي اضطراب التعلم المحدد،وقد جاء متغير الانسحاب كأكثر المتغيرات تنبؤًا بالتجول العقلي بنسبة (46%) ، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية