دراسة مقارنة لشبكات التحسين المدرسية في بعض الدول وإمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

10.21608/mathj.2025.249582.1402

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل شبكات التحسين المدرسية في بعض الدول: الصين، وتشيلي، وانجلترا، وإسبانيا، من أجل التوصل إلى رؤى حول كيفية تعزيز تلك الشبكات، والتأكد من وجود دروس قابلة للتعميم يمكن تطبيقها على السياق المحلي، ولتحقيق ذلك؛ فإن الدراسة الحالية تحلل وتقارن شبكات التحسين المدرسية داخل/عبر الأنظمة، باستخدام المنهج التربوي المقارن، حيث تم وصف شبكات التحسين المدرسية وتحليلها في ضوء السياق الثقافي والمجتمعي، باستخدام عينة من أربع دول، وإجراء الدراسة المقارنة التفسيرية بين دول المقارنة، كما تستخدم الدراسة إطارًا تحليليًا يتمثل في مصفوفة التماسك/التنظيم لـ هود 1998م وكذلك النظرية المؤسسية؛ لتوفير عدسة منهجية يمكن من خلالها فهم شبكات التحسن المدرسية داخل هذه الأنظمة الأربعة وعبرها، والوقوف على العوامل التمكينية لتعزيز تلك الشبكات ومعوقاتها داخل السياقات، واكتشاف تلك الشبكات على المستويين الكلي والمحلي للنظم التي تتواجد فيها، وكشفت نتائج الدراسة عن تنوع كبير في تصميم هيكل وأنشطة الشبكات بين الأنظمة، والتي بدورها تم تصميمها وفقًا للسمات الثقافية والنظامية والمؤسسية المميزة، وانتهت إلى بعض الإجراءات المقترحة.

الكلمات الرئيسية