استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي العام فى مصر على ضوء مقتضيات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

10.21608/mathj.2025.440463.1590

المستخلص

هدفت الدراسة وضع استراتيجية مقترحة؛ لتطوير التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء مقتضيات التحول الرقمي؛ ولتحقيق ذلك استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي الذي يقوم على وصف البيانات وتحليلها وتفسيرها؛ حيث تم تحديد الإطارالمفاهيمى للتعليم الثانوي العام في مصر من حيث (: مفهوم التعليم الثانوي العام وتطوره، وفلسفته، وأهدافه، وإدارته وتمويله، ومعلم التعليم الثانوي العام، ونظام وسياسات القبول ونظام التشعيب، والمناهج الدراسية، وأساليب التقويم والامتحانات، والأنشطة بالتعليم الثانوي العام)، والأسس النظرية للتحول الرقمي من حيث: ماهيته ونشأته وتطوره، فلسفته، خصائصه، وأهدافه، وأهميته، ومقتضيات التحول الرقمي، وآليات تعزيز التحول الرقمي، وخطواته، ومعوقات تنفيذه، ورصد واقع التعليم الثانوي العام في مصر، والمبررات الداعية للتحول الرقمي بالتعليم الثانوي العام، كما اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل البيئى SOWT لتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف والفرص المتاحة والتهديدات المحتملة بالبيئتين الداخلية والخارجية؛ حتى يمكن الوصول إلى الاستراتيجية المقترحة بناء على تحديد جيد للواقع، كما استخدمت الدراسة أسلوب دلفي بجولاته الثلاث؛ لاستطلاع رأي الخبراء من أساتذة كليات التربية وبعض مديري ومعلمي التعليم الثانوي العام في مقتضيات التحول الرقمي التي سيتم وضع الاستراتيجية المقترحة لتطوير التعليم الثانوي العام في مصر على ضوئها، وقد انتهت الدراسة بوضع استراتيجية مقترحة؛ لتطوير التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء مقتضيات التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية