نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية- جامعة الملک فيصل - السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
المقدمة:
إن عملیة تطویر وتحدیث برامج إعداد المعلمین بمجملها یجعلها فی مقدمة العناصر القادرة على مواکبة التغیرات الحدیثة فی عالم الیوم، والتربیة العملیة کإحدى هذه البرامج بحیث أصبحت عناصرها قادرة على مواکبة التطورات الحدیثة التی تحصل فی عالم العمل والإنتاج.
ورغم أهمیة برنامج التربیة العملیة فی إعداد المعلم إلا أن هذا البرنامج یتصدر مشکلات برامج إعداد المعلمین من حیث تضییق الفجوة بین الجانب النظری والجانب التطبیقی خاصة، وأن کثیراً من المعلمین اکتسبوا صفات واتجاهات سلبیه نتیجة وجودهم فی المدارس أثناء فترة التربیة العملیة (عبد الحمید، 2003).
مشکلة الدراسة:
تتضح مشکلة الدراسة فی معاناة طلاب التربیة المیدانیة بکلیة التربیة جامعة الملک فیصل من واقع الملاحظات التالیة:
وبذلک فإن هذه الدراسة تسعى للإجابة عن التساؤلات التالیة:
أهمیة الدراسة:
1. الکشف عن الصعوبات التی یواجها طلاب التربیة العملیة؛ وتصنیفها حسب أهمیتها مما قد یفید فی وضع الحلول المناسبة لعلاجها ومعرفة أی التخصصات الذی یواجه أکثر الصعوبات.
2. إعطاء صورة حقیقیة عن الواقع الحالی لطلاب التربیة العملیة، مما قد یفید فی تطویر برامج التربیة العملیة
3. تحدید الصعوبات التی تواجه طلاب التربیة العملیة ووضع الحلول المناسبة لها وتطویرها.
أهداف الدراسة:
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة.
حدود الدراسة:
أجریت الدراسة فی کلیة التربیة جامعة الملک فیصل فی الفصل الأول من العام الدراسی (2019-2020م) على عینة من الطلاب المسجلین فی مقرر التربیة العملیة.
مجتمع الدراسة:
تکون مجتمع الدراسة من طلاب کلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل، الذین یمارسون التدریب فی المدارس، والبالغ عددهم (100) طالب. خلال الفصل الأول من العام الدراسی (2019-2020).
عینة الدراسة:
اختار الباحث عینة الدراسة من طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل-المملکة العربیة السعودیة، للعام الدراسی (2019-2020) اختیارا قصدیاً لتمکن الباحث الرئیس من ضبط إجراءات الدراسة، والإشراف علیها بصفته أحد المشرفین على طلاب التربیة العملیة؛ والبالغ عددهم (90) طالب من مختلف التخصصات (التربیة البدنیة – التربیة الفنیة – اللغة العربیة – التربیة الخاصة -التربیة الإسلامیة -الاجتماع).
أداة الدراسة:
قام الباحث بإعداد استبانة للتعرف على أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة وذلک من خلال الممارسة المیدانیة للباحث أثناء فترة التربیة العملیة کمشرف، ومناقشته مع طلابه فی التربیة العملیة حول الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین، والاطلاع على البحوث والدراسات السابقة.
مصطلحات الدراسة:
الإطار النظری والدراسات السابقة:
مفهوم التربیة العملیة:
هی برامج إعداد المعلمین، وتدریبهم الذی یتناول الجانب التطبیقی المیدانی من عملیة إعداد المعلمین فی مدارس التطبیق بإشراف هیئة الإعداد، حیث یتاح للطالب المعلم فرصة ممارسة التعلیم عملیاً لفترة کافیة، یتدرب من خلالها على مواقف تربویة عدة، بدءاً من استقبال التلمیذ فی المدرسة، وانتهاء بالعلاقات الاجتماعیة مع المجتمع المحلی. ویمر الطالب المعلم بمراحل التربیة العملیة المختلفة، والمبرمجة والتی تتکامل، وتتفاعل مع بقیة المناشط الأخرى التی تزوده بالکفایات الازمة لإعداده معلماً کفؤاً، قادراً على القیام بالمهمات المنوطة به بیسر وفعالیة (سعد، 2000م).
الدراسات العربیة: نظراً لأهمیة موضوع هذه الدراسة فقد تناول الباحث البعض المفید مما توفر من دراسات تتعلق بهذه الدراسة أو تقترب منها وهی کالتالی:
الدراسة الأولى: دراسةمصلح (2015)، هدفـت الدراسـة إلى فحـص درجـة المشـکلات التـی تواجـه طلبـة التربیـة العملیـة فی التطبیق المیـدانی فی محافظـات جنـوب الضفـة الغربیـة بجامعـة القـدس المفتوحة مـن منظور مـشرفی المقرر؛ وقد طورت اسـتبانة لمصلح عام 2013م، وقـد تکـون مجتمـع الدراسـة مـن (36) مشرفا ومشرفـة، وبینـت النتائج وجود فروق فی المتوسـطات الحسـابیة لدرجة المشـکلات التـی تواجه طلبة التربیـة العملیـة فی التطبیـق العمـلی فی محافظـات جنـوب الضفـة الغربیة من منظور مـشرفی المقرر تعـزى إلى متغـیرات النـوع الاجتماعـی، والخـبرة فی الإشراف على التربیـة العملیة، والمؤهـل العلمی.
الدراسة الثانیة: دراسةالغیشان والعبادی (2013)، هدفت هذه الدراسة الى تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة الزیتونة الاردنیة الخاصة، واستخدم الباحثان الاستبانة کأداة للدراسة وتم تطبیقها على عینة مکونة من (147) طالبا وطالبة طلبة التربیة العملیة وأوصت الدراسة بتطویر وتحدیث برنامج التربیة العملیة من حیث الجوانب الفنیة والاداریة المصاحبة له وضرورة تحسین درجة التواصل والتعاون بین الجامعة والمدارس المتعاونة.
الدراسة الثالثة: دراسة رائد فخری أبولطیفة، وشاهیناز عبدالرحمن عیسى (2011)، هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة من طلبة تخصص معلم الصف أثناء تدریبهم المیدانی، وبیان آراء مدیری المدارس المتعاونة والمعلمین المتعاونین بهذه المشکلات. ولتحقیق أهداف الدراسة تم اختیار عینة تألفت من (42 ) طالباً وطالبة من طلبة التربیة العملیة، و(12) مدیراً ومدیرة من مدیری المدارس المتعاونة، و(36 ) معلماً ومعلمة من المعلمین المتعاونین.
وباستخدام طریقة التحلیل الاستقرائی لاستجابات أفراد عینة الدراسة على أسئلة المقابلات التی تمت معهم؛ أظهرت نتائج الدراسة وجود عدة مشکلات واجهت الطلبة أثناء التدریب المیدانی کان أبرزها: توزیع إدارة المدرسة المتعاونة طلبة التربیة العملیة على المعلمین المتعاونین دون أخذ رأی الطلبة بذلک، وتکلیف المعلمین المتعاونین لطلبة التربیة العملیة بمهام إداریة وتدریسیة فوق طاقتهم، وکذلک فإنه لا یوجد فی مرافق المدرسة وتجهیزاتها أماکن مخصصة یجلس فیها طلبة التربیة العملیة فی أوقات الفراغ.وبناء على ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج قدم الباحثان التوصیات المناسبة.
الدراسة الرابعة: دراسةالخریشا والشرعة والنعیمی (2010)، هدفت الدراسة تعرف الصعوبات التی یواجهها طلاب التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة، وجامعة الإسراء الخاصة واستخدم الباحثون الاستبانة کأداة للدراسة تم تطبیقها عینة مکونة من (36) مشرفاً؛ أوصت الدراسة باختیار المدارس المتعاونة ذات الظروف التعلیمیة المناسبة، للتدریب العملی فیها من حیث إمکانیاتها مثل عدد الطلبة فی الغرف الصفیة، توفیر الوسائل التعلیمیة والکتب والأدلة المدرسیة.
الدراسات الأجنبیة:
الدراسة الخامسة: دراسة والیلین وفانتون (2006) Fantahun,Walelign &. هدفت هذه الدارسةإلى استقصاء المشکلات التی تواجه معلمی الصف المتدربین أثناء فترة التطبیق المیدانی الذی ینفذ خلال العام الجامعی الأخیر للطلاب، وقد تکونت عینة الدراسة من (285) طالبا وطالبة من کافة التخصصات، فی جامعة جیما"Jimma". وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدریبی ینفذ بدرجة ملائمة، لکن النقص فی التسهیلات الضروریة والخدمات هو أکثر مشکلة جدیة یواجهها الطلاب أثناء فترة التطبیق العملی، وأن نظام الإدارة للبرنامج التدریبی لا یعطی اهتماما کافیا لتحقیق الاحتیاجات للمتدربین.
التعلیق على الدراسات السابقة:
لا شک أن للدراسات السابقة أهمیة کبیرة لدى کافة المهتمین، وأن معظم الدراسات السابقة التی أعتمدها الباحث فی هذه الدراسة قد أکدت على أن الصعوبات التی تواجه الطالب المتدرب قد یکون تأثیر سلبی على طلاب الصف، کما أکدت معظم الدراسات على الدور الإیجابی الذی یتمثل فی تذلیل هذه الصعوبات، دراسة الخریشا والشرعة والنعیمی (2010)، وتختلف الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فی أنها تناولت صعوبات التربیة العملیة، کما أنها جمعت بین صعوبات التربیة العملیة ومقترحات تذلیلها.
المعاملات العلمیة للاستبانة:
وفی ضوء المعلومات التی جمعها الباحث وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة تم تصمیم استبانة تکونت فی صورتها الأولیة من (50) فقرة، وتتضمن کل فقرة اختیار درجة تقدیر الطالب المعلم للمشکلة على مقیاس لیکرت الخماسی، وهی: (أوافق تماماً = 5 درجات) (أوافق = 4 درجات) (أوافق بدرجة متوسطة
=3 درجات) (لا أوافق = درجتین) (لا أوافق تماماً = درجة واحدة).
أولا: صدق الاستبانة:
یمثل الصدق خطوة مهمة ولا بد من توفرها والتحری عنها قبل تطبیق الأداة أو استخدامها وان الاختبار الصادق هو ذلک الاختبار القادر على قیاس الظاهرة قید البحث والدراسة (الزوبعی وآخرون، 1981، 39).
وقد تحقق الباحث من صدق الأداة ظاهریاً عن طریق عرض أداة البحث على لجنة من الخبراء المختصین فی مجال العلوم التربویة بکلیة التربیة بجامعة الملک فیصل ،وجاء اتفاق الخبراء بنسبة (85%)، وقد اعتبر الباحث موافقة المحکمون على فقرات الاستبانة وإجراء التعدیلات علیها دلیلاً على صدق الاستبانة التی اشتملت فی صورتها النهائیة على (47) فقرة بعد أن کانت (50) فقرة کما یتضح فی الجدول رقم (1) ؛ وفی ضوء ملاحظات الخبراء على بعض فقرات الأداة استخرج الصدق وبلغت درجته (0.85) درجة، کما أن معامل ثبات استبانة صعوبات التربیة العملیة بطریقة إعادة التطبیق بلغت (0.99) درجة ، و طالما کان الصدق الذاتی لمقیاس صعوبات التربیة العملیة (0.85) فذلک یعنی إن صدق المقیاس الحالی إذ وجد بأیة طریقة إحصائیة فانه سیکون من المحتمل أن یساوی أو یقل عن (0.85) (العجیلی وآخرون،1990،139 ).
استخدم الباحث صدق الاتساق الداخلی لحساب معامل الصدق للاستبانة، وذلک بهدف التحقق من صدق الاستبانة، حیث تم تطبیقها على مجموعة قوامها (20) فرد من مجتمع البحث ومن خارج عینة البحث الأساسیة؛ ویوضح ذلک جدول (1).
جدول (1) معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها (ن=20)
م |
العبارات |
المتوسط الحسابی |
الانحراف المعیاری |
قیمة ر المحسوبة |
1 |
خطة برنامج التربیة العملیة غیر واضحة بالنسبة لی. |
2.60 |
1.19 |
0.95 |
2 |
یوفر برنامج التربیة العملیة الوقت الکافی لمناقشة وطرح الأسئلة. |
3.00 |
1.34 |
0.95 |
3 |
یستمع مسؤلو برنامج التربیة العملیة للمشکلات التی تواجه الطالب المعلم. |
2.90 |
1.29 |
0.96 |
4 |
توجد فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة . |
2.65 |
1.35 |
0.97 |
5 |
أجد أن المعلومات التی تقدمها برنامج التربیة العملیة هی تکرار لما درسته. |
2.80 |
1.24 |
0.96 |
6 |
أرى أن التعاون بین إدارة برنامج التربیة العملیة وإدارة المدرسة ضعیف. |
2.80 |
1.32 |
0.97 |
7 |
الوقت المتاح لتدریب العملی فی المدرسة کافی خلال الفصل الدراسی. |
3.10 |
1.33 |
0.93 |
8 |
یقدم برنامج التربیة العملیة المهارات اللازمة لتطویر أداءه کلطالب معلم. |
3.20 |
1.24 |
0.93 |
9 |
زیادة عدد الطلاب فی الصفوف داخل المدرسة یضعف من قدراتی على إدارة الصف بشکل جید. |
2.85 |
1.50 |
0.98 |
10 |
توفر المدرسة للطالب المعلم ما یلزم لإعداد وسائل تعلیمیة. |
3.10 |
1.41 |
0.95 |
11 |
تکلف المدرسة الطالب المعلم بأعمال خارج نطاق التدریب العملی. |
3.25 |
1.25 |
0.92 |
12 |
یوجد فی المدرسة مکان مخصص للطالب المعلم یجلس فیه. |
3.25 |
1.25 |
0.95 |
13 |
تعقد إدارة المدرسة اللقاءات مع الطالب المعلم للاستماع إلى ما یواجه من مشکلات. |
3.05 |
1.57 |
0.97 |
14 |
ینظر الطلاب فی المدرسة نظرة متساهلة للطالب المعلم مقارنة مع معلم الصف. |
2.85 |
1.31 |
0.93 |
15 |
أعانی من سوء معاملة التلامیذ فی المدرسة. |
3.00 |
1.34 |
0.98 |
16 |
ثقة إدارة المدرسة بالطالب المعلم ضعیفة. |
2.90 |
1.29 |
0.97 |
17 |
المهام والواجبات المطلوبة من الطالب المعلم فی المدرسة غیر واضحة. |
2.85 |
1.42 |
0.98 |
18 |
یقوم معلم الصف بتوجیهی لاختیار الاسالیب المناسبة لتحفیز الطلاب. |
3.50 |
1.32 |
0.85 |
19 |
یساعدنی معلم الصف فی تجهیز واختیار المواد والوسائل التعلیمیة التی احتاجها للتدریس. |
2.85 |
1.39 |
0.99 |
20 |
معلم الصف یکلفنی بواجبات غیر التدریس کإشغال بعض الحصص. |
2.95 |
1.23 |
0.94 |
21 |
یقدم معلم الصف التوجیه لی بأسلوب متشدد. |
2.95 |
1.32 |
0.98 |
22 |
یحرص معلم الصف على حضور الحصة التی انفذها کاملة. |
3.45 |
1.36 |
0.85 |
23 |
یساعدنی معلم الصف على حل المشکلات التی تواجهنی. |
3.35 |
1.35 |
0.95 |
24 |
یقدم معلم الصف الخبرات التربویة للطالب المعلم. |
2.55 |
1.50 |
0.96 |
25 |
أشعر بالقلق فی بدایة التدریب العملی. |
2.75 |
1.25 |
0.95 |
26 |
اجد صعوبة فی توضیح المعلومات للطلاب. |
2.70 |
1.49 |
0.95 |
27 |
اعتقد أن للمظهر الشخصی علاقة بقدراتی على إدارة الصف. |
2.70 |
1.34 |
0.96 |
28 |
أعانی من عدم تمکنی من المادة التعلیمیة. |
2.70 |
1.49 |
0.95 |
29 |
أجد صعوبة فی إدارة الصف وضبطه. |
2.95 |
1.39 |
0.95 |
30 |
أجد نفسی متحمس لمهنة التعلیم. |
2.65 |
1.35 |
0.98 |
31 |
اعانی مادیاً أثناء التدریب بدرجة تفوق إمکانیاتی. |
2.85 |
1.35 |
0.95 |
32 |
أجد صعوبة فی ادارة الحوار مع التلامیذ اثناء الحصة الصفیة. |
2.70 |
1.42 |
0.96 |
33 |
أجد صعوبة فی تحقیق أهداف الدرس. |
2.95 |
1.39 |
0.95 |
34 |
أجد صعوبة فی توظیف الوسائل التعلیمیة أثناء الدرس. |
2.80 |
1.24 |
0.90 |
35 |
تواجهنى صعوبة فی تنظیم الوقت اثناء الحصة لتنفیذ انشطة الدرس. |
2.70 |
1.30 |
0.93 |
36 |
تنقصنی بعض مهارات تخطیط الدرس. |
2.85 |
1.42 |
0.91 |
37 |
ضعف الامکانیات فی المدرسة یقلل من فرص استفادتی فی تطویر مهاراتی فی التدریس. |
2.80 |
1.40 |
0.91 |
38 |
أعتمد على طریقة الالقاء فی التدریس کونها تتناسب مع قدراتی . |
2.50 |
1.40 |
0.90 |
39 |
یکلفنی المشرف الأکادیمی بواجبات إضافیة خارج نطاق التربیة العملیة. |
2.70 |
1.53 |
0.89 |
40 |
أعانی من عدم متابعة المشرف الاکادیمی لدفتر التحضیر . |
2.75 |
1.41 |
0.86 |
41 |
یلتقی المشرف الاکادیمی معی لمناقشة المشکلات التی تواجهنی. |
2.45 |
1.32 |
0.85 |
42 |
أجد تعارض بین ملاحظات المشرف الأکادیمی ومعلم الصف. |
2.80 |
1.44 |
0.85 |
43 |
یقدم المشرف الاکادیمی الملاحظات عن الموقف التعلیمی. |
2.70 |
1.49 |
0.86 |
44 |
ترکیز المشرف الأکادیمی فی توجیهه على کفایات التدریس من تخطیط وتنفیذ وتقویم. |
2.80 |
1.36 |
0.87 |
45 |
یتحیز المشرف الأکادیمی لوجهة نظره. |
2.45 |
1.39 |
0.92 |
46 |
المشرف الاکادیمی یعتمد على خبرته الشخصیة فی توجیه الطالب المعلم اثناء التدریب العملی. |
2.95 |
1.47 |
0.89 |
47 |
التغذیة الراجعة التی یقدمها المشرف الأکادیمی للطالب المعلم غیر کافیة. |
2.95 |
1.39 |
0.92 |
یتضح من جدول رقم (1) أن قیمة (ر) الجدولیة عند مستوى (0.05) = (0.44) وأن معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها تراوحت ما بین (0.85: 0.99) وهی معاملات ارتباط دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى الاتساق الداخلی للمحور.
ثانیاً: ثبات الاستبانة:
یعد ثبات الاختبار شرطاً أساسیا من شروط أداة البحث (الروسان ،1999:،33).وقد تماستخراج معامل الثبات للأداة باستخدام معامل ارتباط بیرسون (Pearson coefficient) وقد بلغ معامل الثبات (0.99) درجة تبین للباحثین أن معامل الثبات للأداة عالیا، علیه یمکن تطبیقها على عینة البحث؛ وقد استخدم الباحث طریقة التطبیق واعادة التطبیق لحساب معامل الثبات للاستبانة، وتم التطبیق على عدد (20) فرد من مجتمع البحث وخارج عینة البحث الأساسیة، وذلک بفاصل زمنی قدره (15) یوماً وجدول رقم (2) یوضح ذلک:
جدول (2) معامل الارتباط بین التطبیق الأول والتطبیق الثانی للاستبانة (ن=20)
م |
المتغیر |
التطبیق الأول |
التطبیق الثانی |
قیمة ر |
||
م |
ع |
م |
ع |
|||
1 |
الاستبانة ککل |
134.9 |
59.77 |
125.2 |
55.90 |
0.99 |
یتضح من جدول رقم (2) أن قیمة (ر) الجدولیة عند مستوى (0.05) = (0.44) وأن معامل الارتباط بین التطبیق الأول والتطبیق الثانی بلغ (0.99) وهو معامل ارتباط دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى ثبات الاستبانة.
عرض النتائج ومناقشتها وتفسیرها:
أولاً: عرض النتائج:
تحقیقاً لأهدف البحث ووصولاً للإجابة على تساؤلاته وفی حدود ما توصل إلیه الباحث من بیانات من خلال التحلیل الإحصائی یحاول عرض النتائج وتفسیرها ومناقشتها.
1- ما أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة؟
جدول (3) یوضح رصد استجابات عینة الدراسة، وتنظیمها، وحساب العملیات الاحصائیة المناسبة لتحدید أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة (ن=90)
م |
العبارة |
الدرجة المقدرة |
الوزن النسبی |
1 |
خطة برنامج التربیة العملیة غیر واضحة بالنسبة لی. |
268 |
59.56 |
2 |
یوفر برنامج التربیة العملیة الوقت الکافی لمناقشة وطرح الأسئلة. |
287 |
63.78 |
3 |
یستمع مسؤولین برنامج التربیة العملیة للمشکلات التی تواجه الطالب المعلم. |
295 |
65.56 |
4 |
هناک فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة . |
328 |
72.89 |
5 |
أجد أن المعلومات التی یقدمها برنامج التربیة العملیة هی تکرار لما درسته. |
267 |
59.33 |
6 |
أرى أن التعاون بین إدارة برنامج التربیة العملیة وإدارة المدرسة ضعیف. |
295 |
65.56 |
7 |
الوقت المتاح لتدریب العملی فی المدرسة کافی خلال الفصل الدراسی. |
401 |
89.11 |
8 |
یقدم برنامج التربیة العملیة المهارات اللازمة لتطور أداء الطالب المعلم. |
328 |
72.89 |
9 |
زیادة عدد الطلاب فی الصفوف داخل المدرسة یضعف من قدراتی على إدارة الصف بشکل جید. |
335 |
74.44 |
10 |
توفر المدرسة للطالب المعلم ما یلزم لإعداد وسائل تعلیمیة. |
247 |
54.89 |
11 |
تکلف المدرسة الطالب المعلم بأعمال خارج نطاق التدریب العملی . |
302 |
67.11 |
12 |
یوجد فی المدرسة مکان مخصص للطالب المعلم یجلس فیه. |
275 |
61.11 |
13 |
تعقد إدارة المدرسة اللقاءات مع الطالب المعلم للاستماع إلى ما یواجه من مشکلات. |
223 |
49.56 |
14 |
ینظر الطلاب فی المدرسة نظرة متساهلة للطالب المعلم مقارنة مع معلم الصف. |
298 |
66.22 |
15 |
أعانی من سوء معاملة الطلاب |
244 |
54.22 |
16 |
ثقة إدارة المدرسة بالطالب المعلم ضعیفة |
229 |
50.89 |
17 |
المهام والواجبات المطلوبة من الطالب المعلم فی المدرسة غیر واضحة. |
279 |
62.00 |
18 |
یقوم معلم الصف بتوجیهی لاختیار الاسالیب المناسبة لتحفیز الطلاب. |
320 |
71.11 |
19 |
یساعدنی معلم الصف فی تجهیز واختیار المواد والوسائل التعلیمیة التی احتاجها للتدریس. |
297 |
66.00 |
20 |
معلم الصف یکلفنی بواجبات غیر التدریس کإشغال بعض الحصص. |
269 |
59.78 |
21 |
یقدم معلم الصف التوجیه لی بأسلوب متشدد. |
204 |
45.33 |
22 |
یحرص معلم الصف على حضور الحصة التی انفذها کاملة. |
272 |
60.44 |
23 |
یساعدنی معلم الصف على حل المشکلات التی تواجهنی. |
310 |
68.89 |
24 |
یقدم معلم الصف الخبرات التربویة للطالب المعلم. |
308 |
68.44 |
25 |
اعانی من الشعور بالقلق فی بدایة التدریب العملی. |
339 |
75.33 |
26 |
اجد صعوبة فی القدرة على توضیح المعلومات للطلاب. |
268 |
59.56 |
27 |
اعتقد أن للمظهری الشخصی علاقة بقدراتی على إدارة لصف. |
329 |
73.11 |
28 |
أعانی من عدم تمکنی من المادة التعلیمیة. |
209 |
46.44 |
29 |
أجد صعوبة فی القدرة على إدارة الصف وضبطه |
213 |
47.33 |
30 |
أجد نفسی متحمس لمهنة التعلیم. |
344 |
76.44 |
31 |
اعانی مادیا أثناء التدریب بدرجة تفوق إمکانیاتی |
354 |
78.67 |
32 |
أجد صعوبة فی القدرة على ادارة الحوار مع الطلاب اثناء الحصة الصفیة. |
264 |
58.67 |
33 |
أجد صعوبة فی تحقیق أهداف الدرس. |
232 |
51.56 |
34 |
أجد صعوبة فی توظیف الوسائل التعلیمیة أثناء الدرس |
206 |
45.78 |
35 |
تواجهنى صعوبة فی تنظیم الوقت اثناء الحصة لتقدیم انشطة الدرس |
233 |
51.78 |
36 |
تنقصنی بعض مهارات تخطیط الدرس |
249 |
55.33 |
37 |
ضعف الامکانیات فی المدرسة یقلل من فرص استفادتی فی تطویر مهاراتی فی التدریس. |
347 |
77.11 |
38 |
أعتمد على طریقة الالقاء فی التدریس کونها تتناسب مع قدراتی . |
272 |
60.44 |
39 |
یکلفنی المشرف الأکادیمی بواجبات إضافیة خارج نطاق التربیة العملیة. |
229 |
50.89 |
40 |
عدم متابعة المشرف الاکادیمی لدفتر التحضیر |
250 |
55.56 |
41 |
یلتقی المشرف الاکادیمی معی لمناقشة المشکلات التی تواجهنی. |
325 |
72.22 |
42 |
اجد تعارض بین ملاحظات المشرف الأکادیمی والمعلم الصف. |
292 |
64.89 |
43 |
یقدم المشرف الاکادیمی الملاحظات عن الموقف التعلیمی. |
343 |
76.22 |
44 |
ترکیز المشرف الأکادیمی فی توجیهه على کفایات التدریس من تخطیط وتنفیذ وتقویم |
332 |
73.78 |
45 |
یتحیز المشرف الأکادیمی لوجهة نظره |
282 |
62.67 |
46 |
المشرف الاکادیمی یعتمد على خبرته الشخصیة فی توجیه الطالب المعلم اثناء التدریب العملی . |
344 |
76.44 |
47 |
التغذیة الراجعة التی یقدمها المشرف الأکادیمی للطالب المعلم غیر کافیة |
270 |
60.00 |
یتضح من جدول رقم (1) أن معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها تراوحت ما بین (0.85: 0.99) وهی معاملات ارتباط دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى الاتساق الداخلی للمحور، مما یؤکد أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة.
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین التربیة العملیة باختلاف التخصص؟
جدول (4) تحلیل التباین فی اتجاه واحد بین التخصصات المختلفة
فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین التربیة العملیة (ن=90)
المتغیرات |
وحدة القیاس |
درجات الحریة |
مجموع المربعات |
متوسط المربعات |
قیمة (ف) |
الدلالة |
استمارة الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین (التربیة العملیة) |
درجة |
5 |
3972.87 |
794.57 |
0.279 |
غیر دال |
84 |
239260.95 |
2848.35 |
قیمة "ف" الجدولیة عند مستوى (0.05) = (2.46). ویتضح من الجدول رقم (4) أن قیمة " ف " المحسوبة بلغت (0.279) وهی أقل من قیمتها الجدولیة مما یؤکد وجود فروق غیر دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین التخصصات المختلفة (التربیة البدنیة – التربیة الفنیة – اللغة العربیة – التربیة الخاصة - التربیة الإسلامیة - الاجتماع)، وهذا یدل على أن الصعوبات تظل قائمة ولا یوجد فرق باختلاف التخصص فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین (التربیة العملیة).
3- ماهی المقترحات والتوصیات المناسبة للتغلب على الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة؟
بعد تطبیق الاستبانة على عینة الدراسة خرج الباحث بأهم المقترحات والتوصیات المناسبة للتغلب على الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة، وحصلت معاناة الطالب المعلم نفسیاً ومادیاً اثناء التدریب العملی على المرتبة الأولى بنسبة (78.67 %) وهذا یتفق مع دراسة سعود وآخرون (2010)؛ لذلک یجب توفیر التهیئة النفسیة والمادیة للطالب المتدرب.
- هناک فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة، وقد حصلت هذه الصعوبة على المرتبة الثانیة بنسبة (75.84%)؛ واتفقت مع دراسة والیلین وفانتون (2006)؛ لذلک یجب على المشرفین على المتدربین وضع خطة واضحة لبرنامج التربیة العملیة.
نتائج الدراسة:
التوصیات:
من خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدد من التوصیات وآلیات العمل التی تسهم فی التخفیف من درجة الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء التربیة العملیة ومنها: -
الدراسات المقترحة: