صعوبات التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الملک فيصل "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الملک فيصل - السعودية

المستخلص

  استهدفت هذه الدراسة تحديد صعوبات التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية- جامعة الملک فيصل، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک لملاءمته لأغراض الدراسة من حيث ايراد استبانة بأهمية تلک الصعوبات.
اختار الباحث عينة الدراسة من طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل-المملکة العربية السعودية، للعام الدراسي (2019-2020)؛ والبالغ عددهم (90) طالب من الطلاب المعلمين (طلاب التربية العملية) من مختلف التخصصات (التربية البدنية – التربية الفنية – اللغة العربية – التربية الخاصة -التربية الإسلامية -الاجتماع).
تناول الباحث واقع المشکلات وأهم الصعوبات التي تواجه الطلاب المعلمين، لوضع الحلول المناسبة التي تساعد المسؤولين والمشرفين على التربية العملية بکلية التربية بجامعة الملک فيصل لتذليل تلک الصعوبات.
أظهرت النتائج فروق في الصعوبات التي تواجه المتدربين بکلية التربية بجامعة الملک فيصل أثناء فترة التربية العملية؛ وعلى ضوء النتائج فقد أوصى الباحث إدارة کلية التربية بوضع برنامج واضح للتربية العملية لضمان الممارسة الواقعية في المدرسة من أجل تحقيق أهداف التربية العملية بدرجة عالية.

الكلمات الرئيسية


المقدمة:

إن عملیة تطویر وتحدیث برامج إعداد المعلمین بمجملها یجعلها فی مقدمة العناصر القادرة على مواکبة التغیرات الحدیثة فی عالم الیوم، والتربیة العملیة کإحدى هذه البرامج بحیث أصبحت عناصرها قادرة على مواکبة التطورات الحدیثة التی تحصل فی عالم العمل والإنتاج.

ورغم أهمیة برنامج التربیة العملیة فی إعداد المعلم إلا أن هذا البرنامج یتصدر مشکلات برامج إعداد المعلمین من حیث تضییق الفجوة بین الجانب النظری والجانب التطبیقی خاصة، وأن کثیراً من المعلمین اکتسبوا صفات واتجاهات سلبیه نتیجة وجودهم فی المدارس أثناء فترة التربیة العملیة (عبد الحمید، 2003).

مشکلة الدراسة:

تتضح مشکلة الدراسة فی معاناة طلاب التربیة المیدانیة بکلیة التربیة جامعة الملک فیصل من واقع الملاحظات التالیة:

وبذلک فإن هذه الدراسة تسعى للإجابة عن التساؤلات التالیة:

  1. ما الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة؟
  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی یواجه طلبة التربیة العملیة باختلاف التخصص؟
  3. ما المقترحات والتوصیات المناسبة لتغلب على الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة؟

أهمیة الدراسة:

1. الکشف عن الصعوبات التی یواجها طلاب التربیة العملیة؛ وتصنیفها حسب أهمیتها مما قد یفید فی وضع الحلول المناسبة لعلاجها ومعرفة أی التخصصات الذی یواجه أکثر الصعوبات.

2. إعطاء صورة حقیقیة عن الواقع الحالی لطلاب التربیة العملیة، مما قد یفید فی تطویر برامج التربیة العملیة

3. تحدید الصعوبات التی تواجه طلاب التربیة العملیة ووضع الحلول المناسبة لها وتطویرها.

أهداف الدراسة:

  1. الکشف عن الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة.
  2. التعرف على الفروق بین الطلاب من حیث الصعوبات التی تواجههم باختلاف التخصص.

منهج الدراسة:

 استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی نظراً لملاءمته لأغراض الدراسة.

حدود الدراسة:

أجریت الدراسة فی کلیة التربیة جامعة الملک فیصل فی الفصل الأول من العام الدراسی (2019-2020م) على عینة من الطلاب المسجلین فی مقرر التربیة العملیة.

مجتمع الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من طلاب کلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل، الذین یمارسون التدریب فی المدارس، والبالغ عددهم (100) طالب. خلال الفصل الأول من العام الدراسی (2019-2020).

عینة الدراسة:                                                                                           

اختار الباحث عینة الدراسة من طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل-المملکة العربیة السعودیة، للعام الدراسی (2019-2020) اختیارا قصدیاً لتمکن الباحث الرئیس من ضبط إجراءات الدراسة، والإشراف علیها بصفته أحد المشرفین على طلاب التربیة العملیة؛ والبالغ عددهم (90) طالب من مختلف التخصصات (التربیة البدنیة – التربیة الفنیة – اللغة العربیة – التربیة الخاصة -التربیة الإسلامیة -الاجتماع).

أداة الدراسة:

قام الباحث بإعداد استبانة للتعرف على أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة وذلک من خلال الممارسة المیدانیة للباحث أثناء فترة التربیة العملیة کمشرف، ومناقشته مع طلابه فی التربیة العملیة حول الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین، والاطلاع على البحوث والدراسات السابقة.

مصطلحات الدراسة:

  1. صعوبات التربیة العملیة: هی تلک المشکلات والعقبات التی تواجه الطالب المعلم فی کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل خلال فتره التدریب المیدانی.
  2. الطالب المعلم: هو الطالب المسجل فی مقرر التربیة العملیة فی کلیة التربیة جامعة الملک فیصل، والذی یتدرب فی إحدى المدارس لمدة معینه خلال الفصل الدراسی.

الإطار النظری والدراسات السابقة:

مفهوم التربیة العملیة:

هی برامج إعداد المعلمین، وتدریبهم الذی یتناول الجانب التطبیقی المیدانی من عملیة إعداد المعلمین فی مدارس التطبیق بإشراف هیئة الإعداد، حیث یتاح للطالب المعلم فرصة ممارسة التعلیم عملیاً لفترة کافیة، یتدرب من خلالها على مواقف تربویة عدة، بدءاً من استقبال التلمیذ فی المدرسة، وانتهاء بالعلاقات الاجتماعیة مع المجتمع المحلی. ویمر الطالب المعلم بمراحل التربیة العملیة المختلفة، والمبرمجة والتی تتکامل، وتتفاعل مع بقیة المناشط الأخرى التی تزوده بالکفایات الازمة لإعداده معلماً کفؤاً، قادراً على القیام بالمهمات المنوطة به بیسر وفعالیة (سعد، 2000م).

الدراسات العربیة: نظراً لأهمیة موضوع هذه الدراسة فقد تناول الباحث البعض المفید مما توفر من دراسات تتعلق بهذه الدراسة أو تقترب منها وهی کالتالی:  

الدراسة الأولى: دراسةمصلح (2015)، هدفـت الدراسـة إلى فحـص درجـة المشـکلات التـی تواجـه طلبـة التربیـة العملیـة فی التطبیق المیـدانی فی محافظـات جنـوب الضفـة الغربیـة بجامعـة القـدس المفتوحة مـن منظور مـشرفی المقرر؛ وقد طورت اسـتبانة لمصلح عام 2013م، وقـد تکـون مجتمـع الدراسـة مـن (36) مشرفا ومشرفـة، وبینـت النتائج وجود فروق فی المتوسـطات الحسـابیة لدرجة المشـکلات التـی تواجه طلبة التربیـة العملیـة فی التطبیـق العمـلی فی محافظـات جنـوب الضفـة الغربیة من منظور مـشرفی المقرر تعـزى إلى متغـیرات النـوع الاجتماعـی، والخـبرة فی الإشراف على التربیـة العملیة، والمؤهـل العلمی.

الدراسة الثانیة: دراسةالغیشان والعبادی (2013)، هدفت هذه الدراسة الى تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة الزیتونة الاردنیة الخاصة، واستخدم الباحثان الاستبانة کأداة للدراسة وتم تطبیقها على عینة مکونة من (147) طالبا وطالبة طلبة التربیة العملیة وأوصت الدراسة بتطویر وتحدیث برنامج التربیة العملیة من حیث الجوانب الفنیة والاداریة المصاحبة له وضرورة تحسین درجة التواصل والتعاون بین الجامعة والمدارس المتعاونة.

الدراسة الثالثة: دراسة رائد فخری أبولطیفة، وشاهیناز عبدالرحمن عیسى (2011)، هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة من طلبة تخصص معلم الصف أثناء تدریبهم المیدانی، وبیان آراء مدیری المدارس المتعاونة والمعلمین المتعاونین بهذه المشکلات. ولتحقیق أهداف الدراسة تم اختیار عینة تألفت من (42 ) طالباً وطالبة من طلبة التربیة العملیة، و(12) مدیراً ومدیرة من مدیری المدارس المتعاونة، و(36 ) معلماً ومعلمة من المعلمین المتعاونین.

وباستخدام طریقة التحلیل الاستقرائی لاستجابات أفراد عینة الدراسة على أسئلة المقابلات التی تمت معهم؛ أظهرت نتائج الدراسة وجود عدة مشکلات واجهت الطلبة أثناء التدریب المیدانی کان أبرزها: توزیع إدارة المدرسة المتعاونة طلبة التربیة العملیة على المعلمین المتعاونین دون أخذ رأی الطلبة بذلک، وتکلیف المعلمین المتعاونین لطلبة التربیة العملیة بمهام إداریة وتدریسیة فوق طاقتهم، وکذلک فإنه لا یوجد فی مرافق المدرسة وتجهیزاتها أماکن مخصصة یجلس فیها طلبة التربیة العملیة فی أوقات الفراغ.وبناء على ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج قدم الباحثان التوصیات المناسبة.

الدراسة الرابعة: دراسةالخریشا والشرعة والنعیمی (2010)، هدفت الدراسة تعرف الصعوبات التی یواجهها طلاب التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة، وجامعة الإسراء الخاصة واستخدم الباحثون الاستبانة کأداة للدراسة تم تطبیقها عینة مکونة من (36) مشرفاً؛ أوصت الدراسة باختیار المدارس المتعاونة ذات الظروف التعلیمیة المناسبة، للتدریب العملی فیها من حیث إمکانیاتها مثل عدد الطلبة فی الغرف الصفیة، توفیر الوسائل التعلیمیة والکتب والأدلة المدرسیة.

الدراسات الأجنبیة:

الدراسة الخامسة: دراسة والیلین وفانتون (2006)   Fantahun,Walelign &. هدفت هذه الدارسةإلى استقصاء المشکلات التی تواجه معلمی الصف المتدربین أثناء فترة التطبیق المیدانی الذی ینفذ خلال العام الجامعی الأخیر للطلاب، وقد تکونت عینة الدراسة من (285) طالبا وطالبة من کافة التخصصات، فی جامعة جیما"Jimma". وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدریبی ینفذ بدرجة ملائمة، لکن النقص فی التسهیلات الضروریة والخدمات هو أکثر مشکلة جدیة یواجهها الطلاب أثناء فترة التطبیق العملی، وأن نظام الإدارة للبرنامج التدریبی لا یعطی اهتماما کافیا لتحقیق الاحتیاجات للمتدربین.

التعلیق على الدراسات السابقة:

   لا شک أن للدراسات السابقة أهمیة کبیرة لدى کافة المهتمین، وأن معظم الدراسات السابقة التی أعتمدها الباحث فی هذه الدراسة قد أکدت على أن الصعوبات التی تواجه الطالب المتدرب قد یکون تأثیر سلبی على طلاب الصف، کما أکدت معظم الدراسات على الدور الإیجابی الذی یتمثل فی تذلیل هذه الصعوبات، دراسة الخریشا والشرعة والنعیمی (2010)، وتختلف الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فی أنها تناولت صعوبات التربیة العملیة، کما أنها جمعت بین صعوبات التربیة العملیة ومقترحات تذلیلها.

المعاملات العلمیة للاستبانة:

وفی ضوء المعلومات التی جمعها الباحث وبعد الاطلاع على الدراسات السابقة تم تصمیم استبانة تکونت فی صورتها الأولیة من (50) فقرة، وتتضمن کل فقرة اختیار درجة تقدیر الطالب المعلم للمشکلة على مقیاس لیکرت الخماسی، وهی: (أوافق تماماً = 5 درجات) (أوافق = 4 درجات) (أوافق بدرجة متوسطة

 =3 درجات) (لا أوافق = درجتین) (لا أوافق تماماً = درجة واحدة).

أولا: صدق الاستبانة:

 یمثل الصدق خطوة مهمة ولا بد من توفرها والتحری عنها قبل تطبیق الأداة أو استخدامها وان الاختبار الصادق هو ذلک الاختبار القادر على قیاس الظاهرة قید البحث والدراسة (الزوبعی وآخرون، 1981، 39).

وقد تحقق الباحث من صدق الأداة ظاهریاً عن طریق عرض أداة البحث على لجنة من الخبراء المختصین فی مجال العلوم التربویة بکلیة التربیة بجامعة الملک فیصل ،وجاء اتفاق الخبراء بنسبة (85%)، وقد اعتبر الباحث موافقة المحکمون على فقرات الاستبانة وإجراء التعدیلات علیها دلیلاً على صدق الاستبانة التی اشتملت فی صورتها النهائیة على (47) فقرة بعد أن کانت (50) فقرة کما یتضح فی الجدول رقم (1) ؛ وفی ضوء ملاحظات الخبراء على بعض فقرات الأداة استخرج الصدق وبلغت درجته (0.85) درجة، کما أن معامل ثبات استبانة صعوبات التربیة العملیة بطریقة إعادة التطبیق بلغت (0.99) درجة ، و طالما کان الصدق الذاتی لمقیاس صعوبات التربیة العملیة (0.85) فذلک یعنی إن صدق المقیاس الحالی إذ وجد بأیة طریقة إحصائیة فانه سیکون من المحتمل أن یساوی أو یقل عن (0.85) (العجیلی وآخرون،1990،139 ).

  استخدم الباحث صدق الاتساق الداخلی لحساب معامل الصدق للاستبانة، وذلک بهدف التحقق من صدق الاستبانة، حیث تم تطبیقها على مجموعة قوامها (20) فرد من مجتمع البحث ومن خارج عینة البحث الأساسیة؛ ویوضح ذلک جدول (1).

جدول (1) معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها (ن=20)

م

العبارات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ر المحسوبة

1

خطة برنامج التربیة العملیة غیر واضحة بالنسبة لی.

2.60

1.19

0.95

2

یوفر برنامج التربیة العملیة الوقت الکافی لمناقشة وطرح الأسئلة.

3.00

1.34

0.95

3

یستمع مسؤلو برنامج التربیة العملیة للمشکلات التی تواجه الطالب المعلم.

2.90

1.29

0.96

4

توجد فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة .

2.65

1.35

0.97

5

أجد أن المعلومات التی تقدمها برنامج التربیة العملیة هی تکرار لما درسته. 

2.80

1.24

0.96

6

أرى أن التعاون بین إدارة برنامج التربیة العملیة وإدارة المدرسة ضعیف.

2.80

1.32

0.97

7

الوقت المتاح لتدریب العملی فی المدرسة کافی خلال الفصل الدراسی.

3.10

1.33

0.93

8

یقدم برنامج التربیة العملیة المهارات اللازمة لتطویر أداءه کلطالب معلم.

3.20

1.24

0.93

9

زیادة عدد الطلاب فی الصفوف داخل المدرسة یضعف من قدراتی على إدارة الصف بشکل جید.

2.85

1.50

0.98

10

توفر المدرسة للطالب المعلم ما یلزم لإعداد وسائل تعلیمیة.

3.10

1.41

0.95

11

تکلف المدرسة الطالب المعلم بأعمال خارج نطاق التدریب العملی.

3.25

1.25

0.92

12

یوجد فی المدرسة  مکان مخصص للطالب المعلم یجلس فیه.

3.25

1.25

0.95

13

تعقد إدارة المدرسة اللقاءات مع الطالب المعلم للاستماع إلى ما یواجه من مشکلات.

3.05

1.57

0.97

14

ینظر الطلاب فی المدرسة نظرة متساهلة للطالب المعلم  مقارنة مع معلم الصف.

2.85

1.31

0.93

15

أعانی من سوء معاملة التلامیذ فی المدرسة.

3.00

1.34

0.98

16

ثقة إدارة المدرسة بالطالب المعلم ضعیفة.

2.90

1.29

0.97

17

المهام والواجبات المطلوبة من الطالب المعلم فی المدرسة غیر واضحة.

2.85

1.42

0.98

18

یقوم معلم الصف بتوجیهی لاختیار الاسالیب المناسبة لتحفیز الطلاب.

3.50

1.32

0.85

19

یساعدنی معلم الصف فی تجهیز واختیار المواد والوسائل التعلیمیة التی احتاجها للتدریس.

2.85

1.39

0.99

20

معلم الصف یکلفنی بواجبات غیر التدریس کإشغال بعض الحصص.

2.95

1.23

0.94

21

یقدم معلم الصف التوجیه لی بأسلوب متشدد.

2.95

1.32

0.98

22

یحرص معلم الصف على حضور الحصة التی انفذها کاملة.

3.45

1.36

0.85

23

یساعدنی معلم الصف على حل المشکلات التی تواجهنی.

3.35

1.35

0.95

24

یقدم معلم الصف الخبرات التربویة للطالب المعلم.

2.55

1.50

0.96

25

أشعر بالقلق فی بدایة التدریب العملی.

2.75

1.25

0.95

26

اجد صعوبة فی توضیح المعلومات للطلاب.

2.70

1.49

0.95

27

اعتقد أن للمظهر الشخصی علاقة بقدراتی على إدارة الصف.

2.70

1.34

0.96

28

أعانی من عدم تمکنی من المادة التعلیمیة.

2.70

1.49

0.95

29

أجد صعوبة فی إدارة الصف وضبطه.

2.95

1.39

0.95

30

أجد نفسی متحمس لمهنة التعلیم.

2.65

1.35

0.98

31

اعانی مادیاً أثناء التدریب بدرجة تفوق إمکانیاتی.

2.85

1.35

0.95

32

أجد صعوبة فی ادارة الحوار مع التلامیذ اثناء الحصة الصفیة.

2.70

1.42

0.96

33

أجد صعوبة فی تحقیق أهداف الدرس.

2.95

1.39

0.95

34

أجد صعوبة فی توظیف الوسائل التعلیمیة أثناء الدرس.

2.80

1.24

0.90

35

تواجهنى صعوبة فی تنظیم الوقت اثناء الحصة لتنفیذ انشطة الدرس.

2.70

1.30

0.93

36

تنقصنی بعض مهارات تخطیط الدرس.

2.85

1.42

0.91

37

ضعف الامکانیات فی المدرسة یقلل من فرص استفادتی فی تطویر مهاراتی فی التدریس.

2.80

1.40

0.91

38

أعتمد على طریقة الالقاء فی التدریس کونها تتناسب مع قدراتی .

2.50

1.40

0.90

39

یکلفنی المشرف الأکادیمی بواجبات إضافیة خارج نطاق التربیة العملیة.

2.70

1.53

0.89

40

أعانی من عدم متابعة المشرف الاکادیمی لدفتر التحضیر .

2.75

1.41

0.86

41

یلتقی المشرف الاکادیمی معی لمناقشة المشکلات التی تواجهنی.

2.45

1.32

0.85

42

أجد تعارض بین ملاحظات المشرف الأکادیمی ومعلم الصف.

2.80

1.44

0.85

43

یقدم المشرف الاکادیمی الملاحظات عن الموقف التعلیمی.

2.70

1.49

0.86

44

ترکیز المشرف الأکادیمی فی توجیهه على کفایات التدریس من تخطیط وتنفیذ وتقویم.

2.80

1.36

0.87

45

یتحیز المشرف الأکادیمی لوجهة نظره.

2.45

1.39

0.92

46

المشرف الاکادیمی یعتمد على خبرته الشخصیة فی توجیه الطالب المعلم اثناء التدریب العملی.

2.95

1.47

0.89

47

التغذیة الراجعة التی یقدمها المشرف الأکادیمی للطالب المعلم غیر کافیة.

2.95

1.39

0.92

یتضح من جدول رقم (1) أن قیمة (ر) الجدولیة عند مستوى (0.05) = (0.44) وأن معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها تراوحت ما بین (0.85: 0.99) وهی معاملات ارتباط دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى الاتساق الداخلی للمحور.

ثانیاً: ثبات الاستبانة:

 یعد ثبات الاختبار شرطاً أساسیا من شروط أداة البحث (الروسان ،1999:،33).وقد تماستخراج معامل الثبات للأداة باستخدام معامل ارتباط بیرسون (Pearson coefficient) وقد بلغ معامل الثبات (0.99) درجة تبین للباحثین أن معامل الثبات للأداة عالیا، علیه یمکن تطبیقها على عینة البحث؛ وقد استخدم الباحث طریقة التطبیق واعادة التطبیق لحساب معامل الثبات للاستبانة، وتم التطبیق على عدد (20) فرد من مجتمع البحث وخارج عینة البحث الأساسیة، وذلک بفاصل زمنی قدره (15) یوماً وجدول رقم (2) یوضح ذلک:


جدول (2) معامل الارتباط بین التطبیق الأول والتطبیق الثانی للاستبانة (ن=20)

م

المتغیر

التطبیق الأول

التطبیق الثانی

قیمة ر

م

ع

م

ع

1

الاستبانة ککل

134.9

59.77

125.2

55.90

0.99

یتضح من جدول رقم (2) أن قیمة (ر) الجدولیة عند مستوى (0.05) = (0.44) وأن معامل الارتباط بین التطبیق الأول والتطبیق الثانی بلغ (0.99) وهو معامل ارتباط دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى ثبات الاستبانة.

عرض النتائج ومناقشتها وتفسیرها:

 أولاً: عرض النتائج:

          تحقیقاً لأهدف البحث ووصولاً للإجابة على تساؤلاته وفی حدود ما توصل إلیه الباحث من بیانات من خلال التحلیل الإحصائی یحاول عرض النتائج وتفسیرها ومناقشتها.

1- ما أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة؟

جدول (3) یوضح رصد استجابات عینة الدراسة، وتنظیمها، وحساب العملیات الاحصائیة المناسبة لتحدید أهم الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة (ن=90)

م

العبارة

الدرجة المقدرة

الوزن النسبی

1

خطة برنامج التربیة العملیة غیر واضحة بالنسبة لی.

268

59.56

2

یوفر برنامج التربیة العملیة الوقت الکافی لمناقشة وطرح الأسئلة.

287

63.78

3

یستمع مسؤولین برنامج التربیة العملیة للمشکلات التی تواجه الطالب المعلم.

295

65.56

4

هناک فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة .

328

72.89

5

أجد أن المعلومات التی یقدمها برنامج التربیة العملیة هی تکرار لما درسته. 

267

59.33

6

أرى أن التعاون بین إدارة برنامج التربیة العملیة وإدارة المدرسة ضعیف.

295

65.56

7

الوقت المتاح لتدریب العملی فی المدرسة کافی خلال الفصل الدراسی.

401

89.11

8

یقدم برنامج التربیة العملیة المهارات اللازمة لتطور أداء الطالب المعلم.

328

72.89

9

زیادة عدد الطلاب فی الصفوف داخل المدرسة یضعف من قدراتی على إدارة الصف بشکل جید.

335

74.44

10

توفر المدرسة للطالب المعلم ما یلزم لإعداد وسائل تعلیمیة.

247

54.89

11

تکلف المدرسة  الطالب المعلم بأعمال خارج نطاق التدریب العملی .

302

67.11

12

یوجد فی المدرسة  مکان مخصص للطالب المعلم یجلس فیه.

275

61.11

13

تعقد إدارة المدرسة اللقاءات مع الطالب المعلم للاستماع إلى ما یواجه من مشکلات.

223

49.56

14

ینظر الطلاب فی المدرسة نظرة متساهلة للطالب المعلم مقارنة مع معلم الصف.

298

66.22

15

أعانی من سوء معاملة الطلاب

244

54.22

16

ثقة إدارة المدرسة بالطالب المعلم ضعیفة

229

50.89

17

المهام والواجبات المطلوبة من الطالب المعلم فی المدرسة غیر واضحة.

279

62.00

18

یقوم معلم الصف بتوجیهی لاختیار الاسالیب المناسبة لتحفیز الطلاب.

320

71.11

19

یساعدنی معلم الصف فی تجهیز واختیار المواد والوسائل التعلیمیة التی احتاجها للتدریس.

297

66.00

20

معلم الصف یکلفنی  بواجبات غیر التدریس کإشغال بعض الحصص.

269

59.78

21

یقدم معلم الصف التوجیه لی بأسلوب متشدد.

204

45.33

22

یحرص معلم الصف على حضور الحصة التی انفذها کاملة.

272

60.44

23

یساعدنی معلم الصف على حل المشکلات التی تواجهنی.

310

68.89

24

یقدم معلم الصف الخبرات التربویة للطالب المعلم.

308

68.44

25

اعانی من الشعور بالقلق فی بدایة التدریب العملی.

339

75.33

26

اجد صعوبة فی القدرة على توضیح المعلومات للطلاب.

268

59.56

27

اعتقد أن للمظهری الشخصی علاقة بقدراتی على إدارة لصف.

329

73.11

28

أعانی من عدم تمکنی من المادة التعلیمیة.

209

46.44

29

أجد صعوبة فی القدرة على إدارة الصف وضبطه

213

47.33

30

أجد نفسی متحمس لمهنة التعلیم.

344

76.44

31

اعانی مادیا أثناء التدریب بدرجة تفوق إمکانیاتی

354

78.67

32

أجد صعوبة فی القدرة على ادارة الحوار مع الطلاب اثناء الحصة الصفیة.

264

58.67

33

أجد صعوبة فی تحقیق أهداف الدرس.

232

51.56

34

أجد صعوبة فی توظیف الوسائل التعلیمیة أثناء الدرس

206

45.78

35

تواجهنى صعوبة فی تنظیم الوقت اثناء الحصة لتقدیم انشطة الدرس

233

51.78

36

تنقصنی بعض مهارات تخطیط الدرس

249

55.33

37

ضعف الامکانیات فی المدرسة یقلل من فرص استفادتی فی تطویر مهاراتی فی التدریس.

347

77.11

38

أعتمد على طریقة الالقاء فی التدریس کونها تتناسب مع قدراتی .

272

60.44

39

یکلفنی المشرف الأکادیمی بواجبات إضافیة خارج نطاق التربیة العملیة.

229

50.89

40

عدم متابعة المشرف الاکادیمی لدفتر التحضیر

250

55.56

41

یلتقی المشرف الاکادیمی معی لمناقشة المشکلات التی تواجهنی.

325

72.22

42

اجد تعارض بین ملاحظات المشرف الأکادیمی والمعلم الصف.

292

64.89

43

یقدم المشرف الاکادیمی الملاحظات عن الموقف التعلیمی.

343

76.22

44

ترکیز المشرف الأکادیمی فی توجیهه على کفایات التدریس من تخطیط وتنفیذ وتقویم

332

73.78

45

یتحیز المشرف الأکادیمی لوجهة نظره

282

62.67

46

المشرف الاکادیمی یعتمد على خبرته الشخصیة فی توجیه الطالب المعلم اثناء التدریب العملی .

344

76.44

47

التغذیة الراجعة التی یقدمها المشرف الأکادیمی للطالب المعلم غیر کافیة

270

60.00

یتضح من جدول رقم (1) أن معاملات الارتباط بین عبارات الاستبانة والمجموع الکلی لها تراوحت ما بین (0.85: 0.99) وهی معاملات ارتباط دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) مما یشیر إلى الاتساق الداخلی للمحور، مما یؤکد أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة فی جامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة.

 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین التربیة العملیة باختلاف التخصص؟

جدول (4) تحلیل التباین فی اتجاه واحد بین التخصصات المختلفة

فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین التربیة العملیة (ن=90)

المتغیرات

وحدة القیاس

درجات الحریة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

قیمة (ف)

الدلالة

استمارة الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین (التربیة العملیة)

درجة

5

3972.87

794.57

0.279

غیر دال

84

239260.95

2848.35

قیمة "ف" الجدولیة عند مستوى (0.05) = (2.46). ویتضح من الجدول رقم (4) أن قیمة " ف " المحسوبة بلغت (0.279) وهی أقل من قیمتها الجدولیة مما یؤکد وجود فروق غیر دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین التخصصات المختلفة (التربیة البدنیة – التربیة الفنیة – اللغة العربیة – التربیة الخاصة - التربیة الإسلامیة - الاجتماع)، وهذا یدل على أن الصعوبات تظل قائمة ولا یوجد فرق باختلاف التخصص فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین (التربیة العملیة).

3- ماهی المقترحات والتوصیات المناسبة للتغلب على الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة؟

بعد تطبیق الاستبانة على عینة الدراسة خرج الباحث بأهم المقترحات والتوصیات المناسبة للتغلب على الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة، وحصلت معاناة الطالب المعلم نفسیاً ومادیاً اثناء التدریب العملی على المرتبة الأولى بنسبة (78.67 %) وهذا یتفق مع دراسة سعود وآخرون (2010)؛ لذلک یجب توفیر التهیئة النفسیة والمادیة للطالب المتدرب.

-        هناک فجوه بین برنامج التربیة العملیة وبین الممارسة الواقعیة فی المدرسة، وقد حصلت هذه الصعوبة على المرتبة الثانیة بنسبة (75.84%)؛ واتفقت مع دراسة والیلین وفانتون (2006)؛ لذلک یجب على المشرفین على المتدربین وضع خطة واضحة لبرنامج التربیة العملیة.

نتائج الدراسة:

  1. وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین بکلیة التربیة بجامعة الملک فیصل أثناء فترة التربیة العملیة.
  2.  وجود فروق غیر دالة إحصائیا فی الصعوبات التی تواجه الطلاب وهذا یدل على أن الصعوبات تظل قائمة ولا یوجد فرق باختلاف التخصص فی الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین (التربیة العملیة).
  3.  وجود صعوباتتواجه الطلاب المعلمین أثناء فترة التربیة العملیة وعلى کلیة التربیة وضع برنامج واضح للتربیة العملیة لضمان الممارسة الواقعیة فی المدرسة من أجل تحقیق أهداف التربیة العملیة بدرجة عالیة للتغلب على تلک الصعوبات.

التوصیات:

 من خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدد من التوصیات وآلیات العمل التی تسهم فی التخفیف من درجة الصعوبات التی تواجه الطلاب المعلمین أثناء التربیة العملیة ومنها: -

  1. على إدارة کلیة التربیة وضع برنامج واضح للتربیة العملیة لضمان الممارسة الواقعیة فی المدرسة من أجل تحقیق أهداف التربیة العملیة بدرجة عالیة.
  2. تکلیف الطلاب المعلمین بحضور الدورات التنشیطیة والورش التدریبیة التی تقیمها إدارات التعلیم بالمناطق التعلیمیة أو التی تنظمها کلیة التربیة.
  3. ضرورة استمرار تعاون مکتب التربیة العملیة مع لجنة الإشراف التربوی ومدیرو المدارس فی التنسیق والتهیئة للطالب المعلم (التربیة العملیة).

الدراسات المقترحة:

  1. تطویر برامج التربیة العملیة فی ضوء الاتجاهات والنظریات التربویة الحدیثة .
  2. إعداد برامج التربیة العملیة وفق الکفایات والمؤشرات التی توصل إلیها الباحث.
  1. أبولطیفة، رائد فخری وشاهیناز عبدالرحمن عیسى. (2011). المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة فی أثناء التدریب المیدانی. مجلة دراسات، العلوم التربویة، المجلّد 38 ،العدد 2 ، عمادة البحث العلمی/ الجامعة الأردنیة، 1.
  2. الخریشا سعود، الشرعة ممدوح، النعیمی عزالدین. (2010). الصعوبات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة وجامعة الإسراء الخاصة مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة (، مجلد24، 7.
  3. الروسان، فاروق. (1999). أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، ط1، الأردن.
  4. الزوبعی، عبد الجلیل، وآخرون. (1981). الاختبارات والمقاییس النفسیة، دار الکتب للنشر والتوزیع، الموصل،4.
  5. العجیلی، صباح حسین وآخرون. (1990). التقویم والقیاس النفسی، مطبعة دار الحکمة للطباعة والنشر، جامعة بغداد، بغداد.
  6. الغیشان، ریما عیسى، العبادی محمد حمیدان. (2013). تقویم برنامج التربیة العملیة فی قسم العلوم التربویة فی کلیة الآداب فی جامعة الزیتونة الاردنیة الخاصة من وجهة نظر الطالبات المعلمات دراسات، العلوم التربویة، المجلّد 40، (2)، 1-2.
  7. عبد الحمید، إبراهیم. (2003). مشکلات الإعداد المهنی لدى طلبة جامعة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،(19)،77-37.
  8. فنخور، خوالدة مصطفى ، محمود، أحمیدة فتحی، الحجازی سعاد. (2010). مشکلات التربیة العملیة التی تواجه الطلبة المعلمین فی تخصص تربیة طفل فی کلیة الملکة رانیا للطفولة بالجامعة الهاشمیة، مجلة جامعة دمشق، 26 (3) 7.
  9. محمود حسان سعد. (2000). التربیة العملیة بین النظریة والتطبیق، دار الفکر للطباعة، عمان، الاردن.
  10. مصلح، معتصم محمد عزیز. (2015)."المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی التطبیق المیدانی فی محافظات جنوب الضفة الغربیة بجامعة القدس المفتوحة من منظور مشرفی المقرر.
  11. مجلة جامعة القدس المفتوحة (2015)، 37، (2)،11-46.
    1. Walelign, T. and Fantahun, M. (2006). Assessment on problems of the new pre-service teachers training program in Jimma University, Ethiopian Journal of Education and science, 2(2), 63-72.