قلق الاختبار من المشکلات الرئيسية التي تقابلها الطالبات في مستوي الدراسة الجامعية وحاولت هذه الدراسة تخفيف قلق الاختبار بتنمية الانتماء لدي الطالبات من خلال الإرشاد الطلابي منذ بداية التحاقها بالجامعة وهدفت الدراسة الي التعرف علي جودة البرنامج الإرشادي المقدم لطالبات الکلية في المستوي الأول وعلاقته بکل من الانتماء وقلق الاختبار وتکونت عينة الدراسة من 34 طالبة في المستوي الأول من قسم الدراسات الإسلامية بکلية العلوم والدراسات الإنسانية في رماح جامعة المجمعة وتم تطبيق مقياسي الانتماء وقلق الاختبار علي کل الطالبات ثم تم تقسيمهم إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية إحداهما تم تطبيق البرنامج الإرشادي علي المجموعة التجريبية وبعد انقضاء فترة الفصل الدراسي تم تطبيق المقياسين ثم تم تطبيقهم بعد فترة المتابعة وهي شهرين من نهاية تطبيق البرنامج وکانت النتائج أنه بزيادة جودة البرنامج الإرشادي المقدم للطالبات يزداد الانتماء وتزداد الطالبات ثقة بالنفس وتکون أقل قلقاً من الطالبات التي لم تحضر البرنامج الارشادي
إسماعيل, حنان محمد سيد. (2019). جودة البرنامج الإرشاد الطلابي المقدم لطالبات الجامعة وعلاقته بکل من الانتماء و قلق الاختبار. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), 192-228. doi: 10.21608/mathj.2019.82035
MLA
حنان محمد سيد إسماعيل. "جودة البرنامج الإرشاد الطلابي المقدم لطالبات الجامعة وعلاقته بکل من الانتماء و قلق الاختبار". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 2, 2019, 192-228. doi: 10.21608/mathj.2019.82035
HARVARD
إسماعيل, حنان محمد سيد. (2019). 'جودة البرنامج الإرشاد الطلابي المقدم لطالبات الجامعة وعلاقته بکل من الانتماء و قلق الاختبار', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), pp. 192-228. doi: 10.21608/mathj.2019.82035
VANCOUVER
إسماعيل, حنان محمد سيد. جودة البرنامج الإرشاد الطلابي المقدم لطالبات الجامعة وعلاقته بکل من الانتماء و قلق الاختبار. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(2): 192-228. doi: 10.21608/mathj.2019.82035