هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي، في تنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، وللتحقق من ذلک تم تصميم البرنامج في ضوء مهارات التعليم الريادي وبناء مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر، وتکونت مجموعة البحث من(40) طالباً وطالبة، وتم تطبيق أداتا القياس(مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر) قبلياً ثم تدريس البرنامج المقترح، ثم تطبيق أداتا القياس مرة أخرى، وتم تحليل نتائج البحث، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر لصالح التطبيق البعدي.
محمد, هناء عبد الحميد. (2019). برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(1), 104-145. doi: 10.21608/mathj.2019.82399
MLA
هناء عبد الحميد محمد. "برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 1, 2019, 104-145. doi: 10.21608/mathj.2019.82399
HARVARD
محمد, هناء عبد الحميد. (2019). 'برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(1), pp. 104-145. doi: 10.21608/mathj.2019.82399
VANCOUVER
محمد, هناء عبد الحميد. برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(1): 104-145. doi: 10.21608/mathj.2019.82399