الصبر وعلاقته بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الصبر والتوجه الإيجابى نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا، وکذلک التعرف على طبيعة العلاقة بين الصبر والتوجه الإيجابي نحو المستقبل، کما هدفت إلى الکشف عن إمکانية التنبؤ بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل من خلال الصبر، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الصبر، وقد تکونت عينة الدراسة من (239) طالبا من طلاب الدبلوم المهني بکلية التربية - جامعة المنيا ، وتراوحت الأعمار الزمنية لأفراد العينة مابين (23) عاماً إلي (28) عاماً بمتوسط عمري (24,8)عام، وانحراف معياري (1,331)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الصبر إعداد (Dudley,2003 ) تعريب وتقنين: بشرى إسماعيل أرنوط (2016 )، ومقياس التوجه الإيجابي نحو المستقبل (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى منخفض من الصبر والتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى أفراد العينة من طلاب الدبلوم المهني ، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الصبر والتوجه الإيجابي نحو المستقبل عند مستوى دلالة (0,01)، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الصبر لصالح الإناث، کما توصلت أيضا نتائج الدراسة إلي إسهام الصبر في التنبؤ بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية