استحداث صياغات تشکيلية باستخدام الجسد في مسرح الاستعراض (دراسة على نماذج مصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الفنون الجميلة (جامعة المنيا )

المستخلص

مفهوم التشکيل بالجسد عند الفنانين في المسرح الحديث وهى من الفرق التي تأثرت بمدرسة الباوهاوس وخاصة أحد روادها أوسکار شليمر وطريقة التعامل R.G.B  a Triadic Balletمع جسد المؤدى وتحويلة إلى أشکال هندسية ، 2010، في القرن الواحد والعشرون، على مسرح أمستردام ، أزياء: سارة نيکسون ثلاثي بالية تکاملي RGB تصنيف العرض:
تصميم السينوغرافيا  فيليبى غونز اليس کاببيزاس ،قام بتحويل الجسد الإنساني إلى توظيف هندسي للأشکال في أبسط صورها من دوائر ومثلثات ومکعبات بالألوان الأساسية ،فقد أعاد المصمم صياغة جسد المؤدى وحولة إلى أشکال هندسية.
جسد الممثل في هذه الصياغة التشکيلية للمسرح لا يجسد فن الأداء التمثيلي، ولا مسرح التمثيل الصامت ولا حتى قرينا بمفرداته لمفردات المسرح الواقعي. وإنما هو ماده ولون تتشکلان معا في صياغة مع الفضاء الخارجي والعناصر السينوغرافيه الأخرى وقطع الإکسسوار. وهي تعرض صياغة تشکيلية لجسد المؤدى وبها محاکاة لما قدم أوسکار شليمر في مدرسة الباوهاوس وقدم به صياغة تشکيلية هندسية وميکانيکية.