أثر استخدام الخامات التقليدية بتقنيات تشکيلية غير تقليدية في إثراء التعبير التشکيلي لدى عينة من طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث  الى التعرف على اثر استخدام الخامات التقليدية بتقنيات تشکيلية غير تقليدية في أثراء التعبير التشکيلي لدى عينة من طالبات قسم التربية الفنية في جامعة الملک سعود في مقرر التصوير التشکيلي، إعتمد البحث على المنهج التجريبي، ولقياس هذا الأثر تم إعداد بطاقة ملاحظة وعرضها على مجموعة من المحکمين، وأسفرت النتائج في أن متوسط درجات طالبات القياس البعدي في بطاقة الملاحظة هو (8.66)، وهو أکبر من متوسط درجات طالبات القياس القبلي في بطاقة الملاحظة (4.62)، کما أن قيمة "ت المحسوبة" هي (11.861) وهي أکبر من قيمة "ت" الجدولية وهي (2.262) عند درجة حرية (9) وهي قيمة دالة عند مستوى دلالة أقل من (0.05), مما يشير إلى وجود أثر إيجابي لاستخدام الخامات التقليدية بتقنيات غير تقليدية في إثراء التعبير التشکيلي، بما يتيح للطالبة الطلاقة والمرونة في العمل الفني, والإبداع في التعبير عن أحاسيسها وانفعالاتها وتجسيد أفکارها  في اللوحة الفنية  مستخدمةً في ذلک خامات متنوعة، ويوصي هذا البحث في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. بضرورة التعرف على مداخل جديدة في استخدام الخامة  بهدف التعرف على فعاليتها في إنتاج تقنيات تشکيلية جديدة، اوصت الدراسة  بضرورة أنشاء معمل تجارب بقسم التربية الفنية مزود بالأدوات والتجهيزات المناسبة، حتى يتسنى للطلاب ممارسة عملية التجريب باستخدام العديد من الخامات، وإبداع تقنيات جديدة وغير تقليدية.

الكلمات الرئيسية