هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود،والکشف عن المعوقات التي تواجهها، والفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات (الوظيفة، وسنوات الخبرة). استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وطبقت على جميع مجتمع الدراسة والبالغ عددهن (453) عضو هيئة تدريس، توصلت الدراسة إلى أن من إبراز الاستراتيجيات المتبعة في إدارة المواهب في کلية التربية کانت تدريب المواهب وتطويرها، کما اتفقت عينة الدراسة حول المعوقات التي تواجه ممارسة إدارة المواهب ومن أبرزها،کثرة الأعباء الإدارية، وضعف الثقافة التنظيمية، وقلّة المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ بعض البرامج التدريبية المتعلقة بإدارة المواهب،کما لم تتوصل الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب، والمعوقات التي قد تواجه ممارسة إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود، باختلاف المتغيرات. وقدمت الدراسة عدة توصيات يؤمل ان تسهم في تحقيق فعالية إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود.
العتيبي, فهد بن عباس, & العنزي, وسام بنت حميد. (2019). واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(1), 371-403. doi: 10.21608/mathj.2019.82432
MLA
فهد بن عباس العتيبي; وسام بنت حميد العنزي. "واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 1, 2019, 371-403. doi: 10.21608/mathj.2019.82432
HARVARD
العتيبي, فهد بن عباس, العنزي, وسام بنت حميد. (2019). 'واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(1), pp. 371-403. doi: 10.21608/mathj.2019.82432
VANCOUVER
العتيبي, فهد بن عباس, العنزي, وسام بنت حميد. واقع ممارسة استراتيجيات إدارة المواهب في کلية التربية بجامعة الملک سعود. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(1): 371-403. doi: 10.21608/mathj.2019.82432