يهدف البحث إلى: الکشف عن العلاقة بين التمکين النفسي وأزمة القيم في ضوء أنماط القيادة (النمط المتساهل، النمط التعسفي، النمط الديمقراطي)، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتصميم مقياسا للتمکين النفسي، ومقياسا لأزمة القيم، واستمارة لجمع البيانات، ولاختبار صحة الفروض اختيرت عينة قوامها (420) معلما ومعلمة من معلمي مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة القاهرة الکبرى. واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروق وهي: (معامل ارتباط بيرسون، ألفا کرونباخ، اختبار (ت)، تحليل التباين الأحادي، المقارنات البعدية L.D.S) وتوصل البحث للنتائج التالية:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس التمکين النفسي وفقا لمتغير النوع. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس أزمة القيم وفقا لمتغير النوع لصالح الإناث. لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس التمکين النفسي ودرجاتهم على مقياس أزمة القيم لدى عينة البحث. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس التمکين النفسي وتعزى إلى نمط القيادة (المتساهل، التعسفي، الديمقراطي). توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس أزمة القيم وتعزى إلى نمط القيادة (المتساهل، التعسفي، الديمقراطي).
وانتهى البحث بوضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
أبو النور, محمد عبد التواب, & محمد, هناء مصطفى عواد. (2018). التمکين النفسي وعلاقته بأزمة القيم في ضوء أنماط القيادة لدى المعلمين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(1), 57-86. doi: 10.21608/mathj.2018.82441
MLA
محمد عبد التواب أبو النور; هناء مصطفى عواد محمد. "التمکين النفسي وعلاقته بأزمة القيم في ضوء أنماط القيادة لدى المعلمين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33, 1, 2018, 57-86. doi: 10.21608/mathj.2018.82441
HARVARD
أبو النور, محمد عبد التواب, محمد, هناء مصطفى عواد. (2018). 'التمکين النفسي وعلاقته بأزمة القيم في ضوء أنماط القيادة لدى المعلمين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(1), pp. 57-86. doi: 10.21608/mathj.2018.82441
VANCOUVER
أبو النور, محمد عبد التواب, محمد, هناء مصطفى عواد. التمکين النفسي وعلاقته بأزمة القيم في ضوء أنماط القيادة لدى المعلمين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2018; 33(1): 57-86. doi: 10.21608/mathj.2018.82441