فاعلية برنامج الدبلوم العام في التربية في التأهيل التربوي للطلبة الملتحقين به من وجهة نظر خريجي البرنامج -دراسة ميدانية بجامعة حائل-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج الدبلوم العام في التربية في التأهيل التربوي للطلبة الملتحقين به من وجهة نظر خريجي البرنامج -دراسة ميدانية بجامعة حائل-، بالإضافة إلى الکشف عما إذا کانت هناک فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين استجابات خريجي البرنامج نحو فاعلية البرنامج في الإعداد التربوي لهم تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص في البکالوريوس). وقد تم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من (44) فقرة موزعة على خمسة محاور، وتم توزيعها على عينة بلغ حجمها (132) فردا من خريجي برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل، وتم استخدام المنهج الوصفي وفق الأسلوب المسحي. وتم التوصل إلى نتائج التالية: باستعراض استجابات أفراد العينة على درجة فاعلية برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل في الإعداد التربوي للطلبة الملتحقين به من وجهة نظر خريجي البرنامج أنَّ المتوسطات الحسابية کانت للمحورين الثاني والثالث بدرجة عالية جدا للمحور الثاني أولا بمتوسط (4.2561) والمحور الثالث ثانيا بمتوسط (4.2298)، وثالثا جاء المحور الأول بدرجة عالية بمتوسط (4.1791)، ورابعا جاء المحور الخامس بدرجة عالية بمتوسط (4.1727)، وأخيرا جاء المحور الرابع بدرجة عالية بمتوسط (4.0368). کما بينت النتائج أنَّه وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) تعزى لأثر متغير الجنس على استجابات خريجي برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة حائل نحو فاعليته في الإعداد التربوي لهم، في کل محور من محاور الدراسة وعلى الاستبانة ککل، وکانت لصالح الخريجين الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) تعزى لأثر متغير التخصص الأکاديمي في مرحلة البکالوريوس على استجابات خريجي البرنامج نحو فاعليته في الإعداد التربوي لهم بشکل عام، وضمن المحور الثاني والثالث والخامس، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا في المحور الأول والرابع تعزى للتخصص الأکاديمي، ولبيان اتجاه الفروق تم إجراء اختبار المقارنات البعدية (LSD)، وکانت لصالح تخصص اللغة العربية فاللغة الإنجليزية فالشريعة.

الكلمات الرئيسية