برنامج مقترح لتدريب طلاب کليات التربية شعبة اللغة العربية على استخدام بعض أساليب التنمية المهنية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة المنيا

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء تصور لبرنامج تدريبي مقترح لمعلمي ما قبل الخدمة بکلية التربية على استخدام بعض أساليب التنمية المهنية المستدامة ، وقد تناولت الدراسة بالعرض والتفصيل لمفاهيم التنمية المهنية للمعلمين المختلفة ، وصممت موادًا تدريبية مقترحة لاستخدامها ، وهى استخدام البحوث الإجرائية والإرشاد التربوى لمعلمين ما قبل الخدمة بکلية التربية ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات والمقترحات على النحو التالى : إنشاء قسم للتنمية المهنية للمعلمين بکلية التربية جامعة المنيا يقوم بالتدريب والإعداد المهنى للعلم أثناء الخدمة، وقبل الخدمة ، وإعداد برنامج تدريبى بهدف تحسين التنمية المهنية للمعلمين باستخدام البحوث الإجرائية ، وإعداد برنامج إرشاد تربوى للمعلمين قبل الخدمة، وتفعيله بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ لتحسين الأداء المهنى للمعلمين قبل وأثناء الخدمة  ، وتطوير برامج التنمية المهنية للمعلم فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين .

الكلمات الرئيسية