فاعلية المسرح التعليمي في تنمية مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى قياس مدى فاعلية المسرح التعليمي في تنمية مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات المحادثة التي تبنتها الدراسة الحالية، وقد تکونت أدوات الدراسة من مسرحية تعليمية باللغة الإنجليزية تم تدريب التلاميذ على أدائها بمعاونة وإشراف أساتذة اللغة الإنجليزية بالمدرسة مع إعطاء التلاميذ الفرصة للإضافة والإبداع وفق ما يتطلبه الأداء التمثيلي ووفقا لأهداف المسرح التعليمي ، إضافة إلى بطاقة ملاحظة محکمة لتقييم أداء کل تلميذ أثناء اختبار المحادثة الشفهي مع زميله، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ الصفوف العليا (الرابع والخامس والسادس ) بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الدولية بمدينة عرعر بالمملکة العربية السعودية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تم تحليل النتائج باستخدام اختبار مان ووتيني  Mann- Whitney U- test واختبار ولکوکسونWilcoxon Z- test ، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية المسرح التعليمي في تنمية  مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية