هدف البحث الحالي إلى تطوير محتوى منهج الکيمياء في ضوء معايير التطبيقات الحياتية ولتحقيق ذلک قام الباحث بإعداد قائمة معايير ومؤشرات التطبيقات الحياتية لمحتوى منهج الکيمياء للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية التي تضمنت عدد (9) معايير يندرج تحت کل معيار مجموعة من المؤشرات المرتبطة به حيث بلغ عدد المؤشرات (78) مؤشر، وقام بتحليل محتوى منهج الکيمياء في المرحلة الثانوية في ضوء قائمة معايير ومؤشرات التطبيقات الحياتية لمحتوى منهج الکيمياء، وکذلک أعد الباحث قائمة التطبيقات الحياتية لمحتوى منهج الکيمياء في ضوء قائمة معايير ومؤشرات التطبيقات الحياتية والتي تضمنت (177) تطبيق حياتي ، وقام بتحليل محتوى منهج الکيمياء في المرحلة الثانوية في ضوء قائمة التطبيقات الحياتية لمحتوى منهج الکيمياء..وقد أظهرت نتائج تحليل محتوى کتب الکيمياء للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية أن (71%) من المؤشرات المرتبطة بالتطبيقات الحياتية لمحتوى منهج الکيمياء لم يتم تناولها في کتب الکيمياء للمرحلة الثانوية ، وأن عدد التطبيقات المتضمنة بمحتوى هذه الکتب هي (49) تطبيق من (177) تطبيق حياتي بنسبة (28%). وعلى ضوء هذه النتائج قام الباحث ببناء الإطار المقترح (Frame Work) لتطوير منهج الکيمياء في ضوء معايير التطبيقات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة.
إسماعيل, محمد بدر محمد. (2020). تطوير محتوى منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التطبيقات الحياتية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(3), 102-125. doi: 10.21608/mathj.2020.96827
MLA
محمد بدر محمد إسماعيل. "تطوير محتوى منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التطبيقات الحياتية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35, 3, 2020, 102-125. doi: 10.21608/mathj.2020.96827
HARVARD
إسماعيل, محمد بدر محمد. (2020). 'تطوير محتوى منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التطبيقات الحياتية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(3), pp. 102-125. doi: 10.21608/mathj.2020.96827
VANCOUVER
إسماعيل, محمد بدر محمد. تطوير محتوى منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير التطبيقات الحياتية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2020; 35(3): 102-125. doi: 10.21608/mathj.2020.96827