فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط المفاهيم لتدريس التربية الفنية في تنمية الدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط المفاهيم في تنمية الدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد (دليل المعلم، أوراق عمل، مقياس الدافعية للإنجاز)، وقد استخدمت الدراسة الحالية استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة مکونة من (126) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (64) طالباً درست الوحدة بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية (62) طالباً درست نفس الوحدة باستخدام البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم في تنمية الدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرنامج المقترح القائم على خرائط المفاهيم في التدريس لما له من فاعلية في تنمية الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية