برنامج مقترح في تدريس اللغة العربية قائم على نموذج درايفر لمواجهة الإرهاب الفكري وتنمية الوعي القرائي والاتجاه نحو القراءة التشاركية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في تدريس اللغة العربية قائم على نموذج درايفر في مواجهة الإرهاب الفكري وتنمية الوعي القرائي والاتجاه نحو القراءة التشاركية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من خمس وثلاثين طالبة بمدرسة الشعراوي الثانوية بنات بإدارة الخارجة التعليمية، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة لتحديد مظاهر الإرهاب الفكري وقائمة لتحديد أبعاد الوعي القرائي واختبار مواقف الإرهاب الفكري المناسب لعينة الدراسة، ومقياس الوعي القرائي ومقياس الاتجاه نحو القراءة التشاركية،وبرنامج مقترح قائم على نموذج درايفر، وتم تطبيق الأدوات قبليا والتدريس باستخدام البرنامج المقترح، ثم تطبيقها بعديا للتوصل إلى النتائج، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الإرهاب الفكري لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي القرائي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو القراءة التشاركية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية